صادق الخطيب
شعــ V I P ــاع
- إنضم
- 6 أبريل 2009
- المشاركات
- 137
- النقاط
- 0
تمكن علماء أميركيون وهولنديون من التعرّف إلى أنماط واضحة من التموّجات في المخ لدى ارتكاب المرء خطأ بسبب تشتت الانتباه.
وذكر موقع مجلة «ساينس دايلي» العلمية أن فريقاً أميركياً من الأبحاث في جامعة كاليفورنيا تمكن بالتعاون مع علماء في معهد «دوندرز» الهولندي من التعرّف إلى تموّجات «ألفا» تظهر في منطقتين من الدماغ قبل لحظات على ارتكاب المرء أخطاء بسبب تشتت انتباهه.
وأفاد الباحثان أولي جينسن وعلي مزاهري وزملاؤهما، بأن نتائج الدراسة قد تستخدم في تطبيقات مختلفة من تطوير أجهزة رصد الحركة الجوية التي تنبّه مشغلي المراقبين إلى تشتت انتباههم، إلى ابتكار إستراتيجيات جديدة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات قصور الانتباه وفرط النشاط.
وقال مزاهري: إن الدراسات السابقة ركزت على ردّ المخ بعد ارتكاب الأخطاء، مضيفاً: إن ما يبحث عنه هو «حالة الدماغ قبل ارتكاب الخطأ لأن هذا ما سيكشف لنا سبب ارتكابنا للخطأ».
وشارك في الدراسة التي قادها مزاهري 14 طالباً في معهد علوم الإدراك والسلوك، وسجلت نشاطات أدمغتهم والموجات الكهربائية فيها خلال خضوعهم لتجارب وتمارين تتطلب تركيزاً عالياً.
وقد طوّرت تقنية التسجيل هذه لقياس التركيز المتواصل لدى أداء مهمة ما في نهاية تسعينيات القرن الماضي، وتستخدم في المستشفيات لتقويم مدة التلف في المخ وغير ذلك من الاضطرابات العصبية.
وطلب إلى المشاركين في التجارب على سبيل المثال الجلوس أمام شاشة الحاسوب ومراقبة الأرقام التي تومض مرة كل ثانيتين، والضغط على زرّ قريب منهم كلما رأوا الرقم 5.
وأوضح مزاهري أن الاختبار كان مملاً لدرجة أنه عند ظهور الرقم 5 عند الشاشة، لم يجد المشاركون ضغط الزر في الوقت المناسب، إلا في 40 بالمئة من الحالات.
وبعد تحليل البيانات، وجد فريق البحث أنه قبل ثانية واحدة على ارتكاب الخطأ، كانت الموجات في منطقتين من المخ أقوى منها في مناطق أخرى
وذكر موقع مجلة «ساينس دايلي» العلمية أن فريقاً أميركياً من الأبحاث في جامعة كاليفورنيا تمكن بالتعاون مع علماء في معهد «دوندرز» الهولندي من التعرّف إلى تموّجات «ألفا» تظهر في منطقتين من الدماغ قبل لحظات على ارتكاب المرء أخطاء بسبب تشتت انتباهه.
وأفاد الباحثان أولي جينسن وعلي مزاهري وزملاؤهما، بأن نتائج الدراسة قد تستخدم في تطبيقات مختلفة من تطوير أجهزة رصد الحركة الجوية التي تنبّه مشغلي المراقبين إلى تشتت انتباههم، إلى ابتكار إستراتيجيات جديدة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات قصور الانتباه وفرط النشاط.
وقال مزاهري: إن الدراسات السابقة ركزت على ردّ المخ بعد ارتكاب الأخطاء، مضيفاً: إن ما يبحث عنه هو «حالة الدماغ قبل ارتكاب الخطأ لأن هذا ما سيكشف لنا سبب ارتكابنا للخطأ».
وشارك في الدراسة التي قادها مزاهري 14 طالباً في معهد علوم الإدراك والسلوك، وسجلت نشاطات أدمغتهم والموجات الكهربائية فيها خلال خضوعهم لتجارب وتمارين تتطلب تركيزاً عالياً.
وقد طوّرت تقنية التسجيل هذه لقياس التركيز المتواصل لدى أداء مهمة ما في نهاية تسعينيات القرن الماضي، وتستخدم في المستشفيات لتقويم مدة التلف في المخ وغير ذلك من الاضطرابات العصبية.
وطلب إلى المشاركين في التجارب على سبيل المثال الجلوس أمام شاشة الحاسوب ومراقبة الأرقام التي تومض مرة كل ثانيتين، والضغط على زرّ قريب منهم كلما رأوا الرقم 5.
وأوضح مزاهري أن الاختبار كان مملاً لدرجة أنه عند ظهور الرقم 5 عند الشاشة، لم يجد المشاركون ضغط الزر في الوقت المناسب، إلا في 40 بالمئة من الحالات.
وبعد تحليل البيانات، وجد فريق البحث أنه قبل ثانية واحدة على ارتكاب الخطأ، كانت الموجات في منطقتين من المخ أقوى منها في مناطق أخرى