أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

إنضم
9 فبراير 2009
المشاركات
34
النقاط
0
أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات



استفتاء بشأن التقليد الابتدائي للمرجع المتوفّى


بـسم الله الـرحمن الـرحيم


سماحة المرجع الدينيّ الأعلى آية الله العظمى السيّد کاظم الحائريّ (حفظه الله) ورد في تعليقتکم على الفتاوى الواضحة ـ الصفحة (115) الطبعة الرابعة، التعليقة رقم (4) ـ: ليست الحياة بعنوانها شرطاً، ولکنّ الأعلميّة التي هي مرجِّحة ترجيحاً لزوميّاً في التقليد تکون عادةً على الخطّ الطويل في الأحياء، ولا تدوم في الأموات عادةً بأکثر من عمر الجيل الذي قلّده.
والسؤال هو: هل يعني هذا جواز تقليد الأعلم المتوفّى ابتداءً؟ و ما هو رأيکم في التقليد الابتدائيّ للمرجع الأعلم المتوفّى؟



من مقلّديکم


5 / جمادى الثانية / 1430 هـ



بـسم الله الـرحمن الـرحيم


تعليقنا الوارد على الفتاوى الواضحة في هذه المسألة قد عدلنا عنه قبل ردح من الزمن فرأينا الآن يطابق رأي شهيدنا الاُستاذ الصدر رحمه الله و هو أنّ الحياة بذاتها شرط في التقليد الابتدائي ويکون تقليد الميّت ابتداءً باطلاً حتى ولو کان أعلم.



6 جمادي الآخرة 1430


کاظم الحسيني الحائري


واليكم الرابط الفتوى
http://www.alhaeri.org/iraq/index.html
 

SH3A3-Q

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
48,670
النقاط
113
العمر
49
الإقامة
QATIF-القطيف
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

الرابط لا يوجد به اي فتوى
 
إنضم
9 فبراير 2009
المشاركات
34
النقاط
0
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

اخي الكريم عليك بضخط على الرابط وثم تضغط على الااستفتاءات

حول أوضاع العراق

سماحة المرجع الدينيّ الأعلى آية الله العظمى السيّد کاظم الحائريّ (حفظه الله) ورد في تعليقتکم على الفتاوى الواضحة ـ الصفحة (115) الطبعة الرابعة، التعليقة رقم (4) ـ: ليست الحياة بعنوانها شرطاً، ولکنّ الأعلميّة التي هي مرجِّحة ترجيحاً لزوميّاً في التقليد تکون عادةً على الخطّ الطويل في الأحياء، ولا تدوم في الأموات عادةً بأکثر من عمر الجيل الذي قلّده.
والسؤال هو: هل يعني هذا جواز تقليد الأعلم المتوفّى ابتداءً؟ و ما هو رأيکم في التقليد الابتدائيّ للمرجع الأعلم المتوفّى؟
javabistiftaat.jpg


تعليقنا الوارد على الفتاوى الواضحة في هذه المسألة قد عدلنا عنه قبل ردح من الزمن فرأينا الآن يطابق رأي شهيدنا الاُستاذ الصدر رحمه الله و هو أنّ الحياة بذاتها شرط في التقليد الابتدائي ويکون تقليد الميّت ابتداءً باطلاً حتى ولو کان أعلم.
soalistiftaat.jpg



هل يجوز البقاء على تقليد المرجَع المتوفّى قبل بلوغي إذا كنت مقلِّداً له حال حياته قبل أن أبلغ وكنت مميّزاً فقط؟
javabistiftaat.jpg


البقاء على تقليد الميّت يجب أن يكون بالرجوع إلى الحيّ الذي يقلّده في المستحدثات، فيبقى على تقليد الميّت لو أجازه ذاك الحيّ وبمقدار ما يجيزه، ولو رجع إلينا فنحن نجيزه حتّى بلحاظ هذا الذي ذكرتموه في مفروض السؤال.
 

SH3A3-Q

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
48,670
النقاط
113
العمر
49
الإقامة
QATIF-القطيف
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

دكتور علي

توه مسجل
إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
14
النقاط
0
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

بارك الله بك اخي العزيز على نقلك لفتوى السيد الحائري دام ظله لان الكثير ممن يعتقد بالسيد الحائري دام ظله ومع ذلك باق على تقليد الميت اذن فتوى السيد الحائري واضحة
وبالتاكيد السيد الحائري يرى المصلحة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الامة الاسلامية في ضرورة الرجوع للمرجع الحي الاعلم وعدم جواز البقاء على تقليد المرجع المتوفي حتى لو كان اعلم كما يعبر سماحة السيد الحائري دام ظله
 

ام البنات

شعــ V I P ــاع
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
1,580
النقاط
0
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

ام فاطمه

شعــ V I P ــاع
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
4,805
النقاط
0
الإقامة
مابين القبور
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
17
النقاط
0
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

[align=justify]
حياك الله يا خادم الصدرين نسأل الله عز وجل ان يجعلك من أنصار الامام الحجة بن الحسن (عليه السلام) نعم لقد عدل سماحة السيد الحائري عن استفتاءه ورجع الى فتوى شهيدنا الأستاذ الوالد محمد باقر الصدر (قدست نفسه الزكية) التي يشترط فيها الحياة للأعلم. بارك الله فيك ووفقك لكل ما يحبه ويرضاه.
[/align]
 
إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
11
النقاط
0
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات

نعم عدل السيد الحائري عن فتواه القديمة ورجع الى فتوى استاذه الصدر الاول وهذه الملاحظة موجودة في الاستفتاء الاخير
 

اصيل الباوي

توه مسجل
إنضم
15 يوليو 2009
المشاركات
5
النقاط
0
رد: أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات


أنظرو الى السيد الحائري لايجوز تقليد الميت حتى لوكان اعلم الاحياء والاموات



استفتاء بشأن التقليد الابتدائي للمرجع المتوفّى


بـسم الله الـرحمن الـرحيم


سماحة المرجع الدينيّ الأعلى آية الله العظمى السيّد کاظم الحائريّ (حفظه الله) ورد في تعليقتکم على الفتاوى الواضحة ـ الصفحة (115) الطبعة الرابعة، التعليقة رقم (4) ـ: ليست الحياة بعنوانها شرطاً، ولکنّ الأعلميّة التي هي مرجِّحة ترجيحاً لزوميّاً في التقليد تکون عادةً على الخطّ الطويل في الأحياء، ولا تدوم في الأموات عادةً بأکثر من عمر الجيل الذي قلّده.
والسؤال هو: هل يعني هذا جواز تقليد الأعلم المتوفّى ابتداءً؟ و ما هو رأيکم في التقليد الابتدائيّ للمرجع الأعلم المتوفّى؟



من مقلّديکم


5 / جمادى الثانية / 1430 هـ



بـسم الله الـرحمن الـرحيم


تعليقنا الوارد على الفتاوى الواضحة في هذه المسألة قد عدلنا عنه قبل ردح من الزمن فرأينا الآن يطابق رأي شهيدنا الاُستاذ الصدر رحمه الله و هو أنّ الحياة بذاتها شرط في التقليد الابتدائي ويکون تقليد الميّت ابتداءً باطلاً حتى ولو کان أعلم.



6 جمادي الآخرة 1430


کاظم الحسيني الحائري


واليكم الرابط الفتوى
http://www.alhaeri.org/iraq/index.html


كلام تام وموجود في مكاتب السيد الحائري دام ظله
 
عودة
أعلى أسفل