سياحة أبوظبي تتسلم شهادة الجودة آيزو 20000
تسلّم الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبي للسياحة، شهادة الجودة العالمية في خدمات تقنية المعلومات «آيزو 20000»، التي حصلت عليها الهيئة مؤخراً، من بول غراف، نائب الرئيس الأعلى لـ «شركة لويدز العالمية» في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بحضور مبارك حمد المهيري، مدير عام الهيئة، وباسم عبيد، المدير الإقليمي لشركة لويدز.
وتعتبر الهيئة أول جهة حكومية في إمارة أبوظبي بصفة خاصة، ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بصفة عامة، تنال هذه الشهادة من المنظمة العالمية للمقاييس، والتي تغطي جميع خدمات تقنية المعلومات. وأشار الشيخ سلطان إلى أن شهادة «آيزو» تؤكد مجدداَ عزم الهيئة المضي قدماً نحو تحقيق التميز والجودة في جميع مجالات نشاطها، مشيداً بدور إدارة تقنية المعلومات وفريق عمل الهيئة في هذا الإنجاز.
وأضاف: تكتسب شهادة الجودة العالمية أهمية إضافية، حيث تتزامن مع الاحتفال بمرور خمسة أعوام على تأسيس الهيئة، وتأتي أيضاً عقب حصولنا مطلع العام الجاري على شهادة تقدير من جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز كأفضل جهة حكومية من الفئة المتوسطة والصغيرة. وتعكس هذه الخطوات أهداف استراتيجيتنا طويلة المدى الرامية إلى رسم ملامح وجهة سياحية عالمية المستوى تحترم قيم الجودة والاستدامة، وتحافظ على إرثها الحضاري والثقافي.
وأوضح الشيخ سلطان أن هيئة أبوظبي للسياحة ستواصل العمل على تطوير أنظمة تقنية المعلومات، وتبني المزيد من الحلول والمبادرات التقنية، بما يساهم في دعم كافة الجهات العاملة في قطاع السياحة في أبوظبي. من جهته، أكد غراف أن الهيئة استحقت شهادة منظمة المقاييس العالمية للجودة «آيزو» وفقاً لنتائج التدقيق المستقل الذي أجرته شركة «لويدز»، وقال: نجحت الهيئة في تطوير العديد من السياسات والإجراءات التي ارتقت بمستوى كفاءة أنظمة تقنية المعلومات، وعززت جودة الخدمات المقدمة سواء لفرق عملها أو الشركاء المتعاملين معها.
وأصبحت «هيئة أبوظبي للسياحة» نموذجاً لجميع الجهات الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي ستسعى إلى اتباع منهجها الرائد على صعيد الجودة والتميز. وشمل المشروع 78 خدمة لتقنية المعلومات، وتم تنفيذه في غضون ألاتسعة أشهر فقط، وساهم في رفع جودة الخدمات ومستوى رضا المتعاملين ألالنسبة 89%. ويتطلب الحصول على شهادة «آيزو 20000» مراجعة العمليات التقنية وفقاً لعشرة إجراءات محددة منها، إدارة الأعطال، إدارة التغيير وإدارة الإصدارات.
واستعانت الهيئة بشركة «بازل كونسلتانت» السويسرية المتخصصة كاستشاري في مجال جودة خدمات تقنية المعلومات خلال تنفيذ هذا المشروع، وكانت هيئة أبوظبي للسياحة قد أطلقت العديد من الأنظمة المعلومات المتطورة، ومنها أول نظام إلكتروني لتصنيف ومتابعة المنشآت الفندقية، ونظام رقمي لإصدار تراخيص المرافق الترفيهية، والتي حظيت جميعها بإشادة مختلف الجهات المعنية بصناعة السياحة في الإمارة.

وتعتبر الهيئة أول جهة حكومية في إمارة أبوظبي بصفة خاصة، ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بصفة عامة، تنال هذه الشهادة من المنظمة العالمية للمقاييس، والتي تغطي جميع خدمات تقنية المعلومات. وأشار الشيخ سلطان إلى أن شهادة «آيزو» تؤكد مجدداَ عزم الهيئة المضي قدماً نحو تحقيق التميز والجودة في جميع مجالات نشاطها، مشيداً بدور إدارة تقنية المعلومات وفريق عمل الهيئة في هذا الإنجاز.
وأضاف: تكتسب شهادة الجودة العالمية أهمية إضافية، حيث تتزامن مع الاحتفال بمرور خمسة أعوام على تأسيس الهيئة، وتأتي أيضاً عقب حصولنا مطلع العام الجاري على شهادة تقدير من جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز كأفضل جهة حكومية من الفئة المتوسطة والصغيرة. وتعكس هذه الخطوات أهداف استراتيجيتنا طويلة المدى الرامية إلى رسم ملامح وجهة سياحية عالمية المستوى تحترم قيم الجودة والاستدامة، وتحافظ على إرثها الحضاري والثقافي.
وأوضح الشيخ سلطان أن هيئة أبوظبي للسياحة ستواصل العمل على تطوير أنظمة تقنية المعلومات، وتبني المزيد من الحلول والمبادرات التقنية، بما يساهم في دعم كافة الجهات العاملة في قطاع السياحة في أبوظبي. من جهته، أكد غراف أن الهيئة استحقت شهادة منظمة المقاييس العالمية للجودة «آيزو» وفقاً لنتائج التدقيق المستقل الذي أجرته شركة «لويدز»، وقال: نجحت الهيئة في تطوير العديد من السياسات والإجراءات التي ارتقت بمستوى كفاءة أنظمة تقنية المعلومات، وعززت جودة الخدمات المقدمة سواء لفرق عملها أو الشركاء المتعاملين معها.
وأصبحت «هيئة أبوظبي للسياحة» نموذجاً لجميع الجهات الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي ستسعى إلى اتباع منهجها الرائد على صعيد الجودة والتميز. وشمل المشروع 78 خدمة لتقنية المعلومات، وتم تنفيذه في غضون ألاتسعة أشهر فقط، وساهم في رفع جودة الخدمات ومستوى رضا المتعاملين ألالنسبة 89%. ويتطلب الحصول على شهادة «آيزو 20000» مراجعة العمليات التقنية وفقاً لعشرة إجراءات محددة منها، إدارة الأعطال، إدارة التغيير وإدارة الإصدارات.
واستعانت الهيئة بشركة «بازل كونسلتانت» السويسرية المتخصصة كاستشاري في مجال جودة خدمات تقنية المعلومات خلال تنفيذ هذا المشروع، وكانت هيئة أبوظبي للسياحة قد أطلقت العديد من الأنظمة المعلومات المتطورة، ومنها أول نظام إلكتروني لتصنيف ومتابعة المنشآت الفندقية، ونظام رقمي لإصدار تراخيص المرافق الترفيهية، والتي حظيت جميعها بإشادة مختلف الجهات المعنية بصناعة السياحة في الإمارة.