كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

m1313

شعاع جديد
إنضم
10 مارس 2008
المشاركات
78
النقاط
0
العمر
55
بسم الله الرحمن الرحيم
إشكرو أهل بيت نبيكم (ص) بالصلاة والسلام عليهم
إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
وردوا إحسانهم اليكم ...

فقد دلت الروايات الواردة عن اهل البيت (ع) على أن الخمس لا يدفع الا الى إمام معصوم وإن عوام الشيعة في حل من دفع الخمس، بل هو مباح لهم لا يجب عليهم إخراجه، وإنما يتصرفون فيه كما يتصرفون في سائر أموالهم ومكاسبهم لحين ظهور أمرهم وقيام قائمهم (ع) كما ورد عن أمير المؤمنين وأئمة أهل البيت عليهم السلام.
و أدناه ماورد في روايات أهل البيت عليهم السلام فيما يخص ذلك من بَابُ مَا أَبَاحُوهُ لِشِيعَتِهِمْ ع مِنَ الْخُمُسِ فِي حَالِ الْغَيْبَة

1- (غيبة الطوسي ص:198
في رسالة الإمام المهدي (ع) الى محمد ابن عثمان العمري : أما الخمس فقد أبيح لشيعتنا وجعلوا منه في حل الى وقت ظهور أمرنا

2-الإستبصار ج : 2 ص : 57
أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ رض عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ صَبَّاحٍ الْأَزْرَقِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَالَ إِنَّ أَشَدَّ مَا فِيهِ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْ يَقُومَ صَاحِبُ الْخُمُسِ فَيَقُولَ يَا رَبِّ خُمُسِي وَ قَدْ طَيَّبْنَا ذَلِكَ لِشِيعَتِنَا لِتَطِيبَ وِلَادَتُهُمْ وَ لِيَزْكُوَ أَوْلَادُهُمْ


3- الإستبصار ج : 2 ص : 58
[3-1 الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ أَحْلَلْنَا لَهُ شَيْئاً أَصَابَهُ مِنْ أَعْمَالِ الظَّالِمِينَ فَهُوَ لَهُ حَلَالٌ وَ مَا حَرَّمْنَاهُ مِنْ ذَلِكَ فَهُوَ لَهُ حَرَامٌ
3-2 سَعْدٌ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ أَبِي مَسْرُوقٍ عَنِ السِّنْدِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ الزَّيَّاتِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ كَثِيرٍ الرَّقِّيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ النَّاسُ كُلُّهُمْ يَعِيشُونَ فِي فَضْلِ مَظْلِمَتِنَا إِلَّا أَنَّا أَحْلَلْنَا شِيعَتَنَا مِنْ ذَلِكَ

[3-3 سَعْدٌ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنَ الْقَمَّاطِينَ فَقَالَ جُعِلْتُ فِدَاكَ يَقَعُ فِي أَيْدِينَا الْأَرْبَاحُ وَ الْأَمْوَالُ وَ تِجَارَاتٌ نَعْرِفُ أَنَّ حَقَّكَ فِيهَا ثَابِتٌ وَ إِنَّا عَنْ ذَلِكَ مُقَصِّرُونَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع مَا أَنْصَفْنَاكُمْ إِنْ كَلَّفْنَاكُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ.

3-4 فَأَمَّا مَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الطَّبَرِيُّ قَالَ كَتَبَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ تُجَّارِ فَارِسَ مِنْ بَعْضِ مَوَالِي أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا ع يَسْأَلُهُ الْإِذْنَ فِي الْخُمُسِ فَكَتَبَ إِلَيْهِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ كَرِيمٌ ضَمِنَ عَلَى الْعَمَلِ الثَّوَابَ وَ عَلَى الْخِلَافِ الْعِقَابَ لَمْ يَحِلَّ مَالٌ إِلَّا مِنْ وَجْهٍ أَحَلَّهُ اللَّهُ إِنَّ الْخُمُسَ عَوْنُنَا عَلَى دِينِنَا وَ عَلَى عِيَالَاتِنَا وَ عَلَى مَوَالِينَا وَ مَا نَفُكُّ وَ نَشْتَرِي مِنْ أَعْرَاضِنَا مِمَّنْ نَخَافُ سَطْوَتَهُ فَلَا تَزْوُوهُ عَنَّا وَ لَا تُحَرِّمُوا أَنْفُسَكُمْ دُعَاءَنَا مَا قَدَرْتُمْ عَلَيْهِ فَإِنَّ إِخْرَاجَهُ مِفْتَاحُ رِزْقِكُمْ وَ تَمْحِيصُ ذُنُوبِكُمْ وَ مَا تَمْهَدُونَ لِأَنْفُسِكُمْ لِيَوْمِ فَاقَتِكُمْ وَ الْمُسْلِمُ مَنْ يَفِي لِلَّهِ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهِ وَ لَيْسَ الْمُسْلِمُ مَنْ أَجَابَ بِاللِّسَانِ وَ خَالَفَ بِالْقَلْبِ وَ السَّلَامُ


4- وسائل الشيعة ج : 9 ص :545
12679- وَ عَنْهُ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ صَبَّاحٍ الْأَزْرَقِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَالَ إِنَّ أَشَدَّ مَا فِيهِ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْ يَقُومَ صَاحِبُ الْخُمُسِ فَيَقُولَ يَا رَبِّ خُمُسِي وَ قَدْ طَيَّبْنَا ذَلِكَ لِشِيعَتِنَا لِتَطِيبَ وِلَادَتُهُمْ وَ لِتَزْكُوَ أَوْلَادُهُمْ
وَ رَوَاهُ الْكُلَيْنِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ وَ رَوَاهُ الْمُفِيدُ فِي الْمُقْنِعَةِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ وَ الَّذِي قَبْلَهُ عَنْ سَالِمِ بْنِ مُكْرَمٍ وَ الَّذِي قَبْلَهُمَا عَنْ ضُرَيْسٍ وَ الْأَوَّلَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ مِثْلَهُ.

12680- وَ عَنْهُ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنَ الْقَمَّاطِينَ فَقَالَ جُعِلْتُ فِدَاكَ تَقَعُ فِي أَيْدِينَا الْأَرْبَاحُ وَ الْأَمْوَالُ وَ تِجَارَاتٌ نَعْلَمُ أَنَّ حَقَّكَ فِيهَا ثَابِتٌ وَ أَنَّا عَنْ ذَلِكَ مُقَصِّرُونَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع مَا أَنْصَفْنَاكُمْ إِنْ كَلَّفْنَاكُمْ ذَلِكَ الْيَوْمَ
وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ وَ كَذَا الْمُفِيدُ فِي الْمُقْنِعَةِ.

5- وسائل‏الشيعة ج : 9 ص : 546

12681- وَ عَنْهُ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ أَبِي مَسْرُوقٍ عَنِ السِّنْدِيِّ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ الزَّيَّاتِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ كَثِيرٍ الرَّقِّيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ النَّاسُ كُلُّهُمْ يَعِيشُونَ فِي فَضْلِ مَظْلِمَتِنَا إِلَّا أَنَّا أَحْلَلْنَا شِيعَتَنَا مِنْ ذَلِكَ
وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ كَثِيرٍ الرَّقِّيِّ وَ رَوَاهُ فِي الْعِلَلِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ عَنِ الْهَيْثَمِ النَّهْدِيِّ مِثْلَهُ

12682- وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ فَضَّالٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ حُكَيْمٍ مُؤَذِّنِ بَنِي عِيسٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قُلْتُ لَهُ وَ اعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَ لِلرَّسُولِ قَالَ هِيَ وَ اللَّهِ الْإِفَادَةُ يَوْماً بِيَوْمٍ إِلَّا أَنَّ أَبِي جَعَلَ شِيعَتَنَا مِنْ ذَلِكَ فِي حِلٍّ لِيَزْكُوا
وَ رَوَاهُ الْكُلَيْنِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ

6- وسائل‏الشيعة ج : 9 ص : 547
12683- عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ( عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ أَبِي عُمَارَةَ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ النَّصْرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قُلْتُ لَهُ إِنَّ لَنَا أَمْوَالًا مِنْ غَلَّاتٍ وَ تِجَارَاتٍ وَ نَحْوِ ذَلِكَ وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ لَكَ فِيهَا حَقّاً قَالَ فَلِمَ أَحْلَلْنَا إِذاً لِشِيعَتِنَا إِلَّا لِتَطِيبَ وِلَادَتُهُمْ وَ كُلُّ مَنْ وَالَى آبَائِي فَهُوَ فِي حِلٍّ مِمَّا فِي أَيْدِيهِمْ مِنْ حَقِّنَا فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ
12684- وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الصَّفَّارِ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ بُرَيْدٍ عَنِ الْفُضَيْلِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ مَنْ وَجَدَ بَرْدَ حُبِّنَا فِي كَبِدِهِ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَلَى أَوَّلِ النِّعَمِ قَالَ قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ مَا أَوَّلُ النِّعَمِ قَالَ طِيبُ الْوِلَادَةِ ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع لِفَاطِمَةَ ع أَحِلِّي نَصِيبَكِ مِنَ الْفَيْ‏ءِ لآِبَاءِ شِيعَتِنَا لِيَطِيبُوا ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع إِنَّا أَحْلَلْنَا أُمَّهَاتِ شِيعَتِنَا لآِبَائِهِمْ لِيَطِيبُوا

12685- وَ عَنْهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحَسَنِ وَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَ حَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وَ مُحَسِّنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ جَمِيعاً عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ طَلْحَةَ صَاحِبِ السَّابِرِيِّ عَنْ مُعَاذِ بْنِ كَثِيرٍ بَيَّاعِ الْأَكْسِيَةِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ مُوَسَّعٌ عَلَى شِيعَتِنَا أَنْ يُنْفِقُوا مِمَّا فِي أَيْدِيهِمْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا قَامَ قَائِمُنَا حَرَّمَ عَلَى كُلِّ ذِي كَنْزٍ كَنْزَهُ حَتَّى يَأْتُوهُ بِهِ يَسْتَعِينَ بِهِ
وَ رَوَاهُ الْكُلَيْنِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ كَثِيرٍ نَحْوَهُ .

12686- وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبِي سَيَّارٍ مِسْمَعِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ فِي حَدِيثٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع إِنِّي كُنْتُ وُلِّيتُ الْغَوْصَ فَأَصَبْتُ أَرْبَعَمِائَةِ أَلْفِ دِرْهَمٍ وَ قَدْ جِئْتُ بِخُمُسِهَا ثَمَانِينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ وَ كَرِهْتُ أَنْ أَحْبِسَهَا عَنْكَ وَ أَعْرِضَ لَهَا وَ هِيَ حَقُّكَ الَّذِي جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى لَكَ فِي أَمْوَالِنَا فَقَالَ وَ مَا لَنَا مِنَ الْأَرْضِ وَ مَا أَخْرَجَ اللَّهُ مِنْهَا إِلَّا الْخُمُسُ يَا أَبَا سَيَّارٍ الْأَرْضُ كُلُّهَا لَنَا فَمَا أَخْرَجَ اللَّهُ مِنْهَا مِنْ شَيْ‏ءٍ فَهُوَ لَنَا قَالَ قُلْتُ لَهُ أَنَا أَحْمِلُ إِلَيْكَ الْمَالَ كُلَّهُ فَقَالَ لِي يَا أَبَا سَيَّارٍ قَدْ طَيَّبْنَاهُ لَكَ وَ حَلَّلْنَاكَ مِنْهُ فَضُمَّ إِلَيْكَ مَالَكَ وَ كُلُّ مَا كَانَ فِي أَيْدِي شِيعَتِنَا مِنَ الْأَرْضِ فَهُمْ فِيهِ مُحَلَّلُونَ وَ مُحَلَّلٌ لَهُمْ ذَلِكَ إِلَى أَنْ يَقُومَ قَائِمُنَا فَيَجْبِيَهُمْ طَسْقَ مَا كَانَ فِي أَيْدِي سِوَاهُمْ فَإِنَّ كَسْبَهُمْ مِنَ الْأَرْضِ حَرَامٌ عَلَيْهِمْ حَتَّى يَقُومَ قَائِمُنَا فَيَأْخُذَ الْأَرْضَ مِنْ أَيْدِيهِمْ وَ يُخْرِجَهُمْ مِنْهَا صَغَرَةً
وَ رَوَاهُ الْكُلَيْنِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ إِنِّي كُنْتُ وُلِّيتُ الْبَحْرَيْنَ الْغَوْصَ ثُمَّ قَالَ فِي آخِرِهِ فَيَجْبِيَهُمْ طَسْقَ مَا كَانَ فِي أَيْدِيهِمْ وَ يَتْرُكَ الْأَرْضَ فِي أَيْدِيهِمْ وَ أَمَّا مَا كَانَ فِي أَيْدِي غَيْرِهِمْ فَإِنَّ كَسْبَهُمْ مِنَ الْأَرْضِ حَرَامٌ ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ

7- وسائل‏الشيعة ج : 9 ص : 549
12687- وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ قَالَ سَمِعْتُ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الْجَبَلِ يَسْأَلُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ رَجُلٍ أَخَذَ أَرْضاً مَوَاتاً تَرَكَهَا أَهْلُهَا فَعَمَرَهَا وَ كَرَى أَنْهَارَهَا وَ بَنَى فِيهَا بُيُوتاً وَ غَرَسَ فِيهَا نَخْلًا وَ شَجَراً قَالَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع يَقُولُ مَنْ أَحْيَا أَرْضاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَهِيَ لَهُ وَ عَلَيْهِ طَسْقُهَا يُؤَدِّيهِ إِلَى الْإِمَامِ فِي حَالِ الْهُدْنَةِ فَإِذَا ظَهَرَ الْقَائِمُ فَلْيُوَطِّنْ نَفْسَهُ عَلَى أَنْ تُؤْخَذَ مِنْهُ
12688- وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ فَضَّالٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَمْرٍو الْخَثْعَمِيِّ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ النَّصْرِيِّ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ ع فَجَلَسْتُ عِنْدَهُ فَإِذَا نَجِيَّةُ قَدِ اسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ فَأَذِنَ لَهُ فَدَخَلَ فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ ثُمَّ قَالَ جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْ مَسْأَلَةٍ وَ اللَّهِ مَا أُرِيدُ بِهَا إِلَّا فَكَاكَ رَقَبَتِي مِنَ النَّارِ فَكَأَنَّهُ رَقَّ لَهُ فَاسْتَوَى جَالِساً فَقَالَ يَا نَجِيَّةُ سَلْنِي فَلَا تَسْأَلُنِي عَنْ شَيْ‏ءٍ إِلَّا أَخْبَرْتُكَ بِهِ قَالَ جُعِلْتُ فِدَاكَ مَا تَقُولُ فِي فُلَانٍ وَ فُلَانٍ قَالَ يَا نَجِيَّةُ إِنَّ لَنَا الْخُمُسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَ لَنَا الْأَنْفَالَ وَ لَنَا صَفْوَ الْمَالِ وَ هُمَا وَ اللَّهِ أَوَّلُ مَنْ ظَلَمَنَا حَقَّنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى أَنْ قَالَ اللَّهُمَّ إِنَّا قَدْ أَحْلَلْنَا ذَلِكَ لِشِيعَتِنَا قَالَ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَقَالَ يَا نَجِيَّةُ مَا عَلَى فِطْرَةِ إِبْرَاهِيمَ غَيْرُنَا وَ غَيْرُ شِيعَتِنَا

[8- وسائل‏الشيعة ج : 9 ص : 550
[12689- مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ فِي الْعِلَلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنِ الصَّفَّارِ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ حَرِيزٍ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع أَنَّهُ قَالَ إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ع حَلَّلَهُمْ مِنَ الْخُمُسِ يَعْنِي الشِّيعَةَ لِيَطِيبَ مَوْلِدُهُمْ

[12690- وَ فِي كِتَابِ إِكْمَالِ الدِّينِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِصَامٍ الْكُلَيْنِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْكُلَيْنِيِّ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَعْقُوبَ فِيمَا وَرَدَ عَلَيْهِ مِنَ التَّوْقِيعَاتِ بِخَطِّ صَاحِبِ الزَّمَانِ ع أَمَّا مَا سَأَلْتَ عَنْهُ مِنْ أَمْرِ الْمُنْكِرِينَ لِي إِلَى أَنْ قَالَ وَ أَمَّا الْمُتَلَبِّسُونَ بِأَمْوَالِنَا فَمَنِ اسْتَحَلَّ مِنْهَا شَيْئاً فَأَكَلَهُ فَإِنَّمَا يَأْكُلُ النِّيرَانَ وَ أَمَّا الْخُمُسُ فَقَدْ أُبِيحَ لِشِيعَتِنَا وَ جُعِلُوا مِنْهُ فِي حِلٍّ إِلَى أَنْ يَظْهَرَ أَمْرُنَا لِتَطِيبَ وِلَادَتُهُمْ وَ لَا تَخْبُثَ وَ رَوَاهُ الطَّبْرِسِيُّ فِي الْإِحْتِجَاجِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَعْقُوبَ مِثْلَهُ.

12691- مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَمْزَةَ عَنْ أَبَانِ بْنِ مُصْعَبٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ أَوِ الْمُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع مَا لَكُمْ مِنْ هَذِهِ الْأَرْضِ فَتَبَسَّمَ ثُمَّ قَالَ إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ جَبْرَئِيلَ وَ أَمَرَهُ أَنْ يَخْرِقَ بِإِبْهَامِهِ ثَمَانِيَةَ أَنْهَارٍ فِي الْأَرْضِ مِنْهَا سَيْحَانُ وَ جَيْحَانُ وَ هُوَ نَهَرُ بَلْخٍ وَ الْخشوعُ وَ هُوَ نَهَرُ الشَّاشِ وَ مِهْرَانُ وَ هُوَ نَهَرُ الْهِنْدِ وَ نِيلُ مِصْرَ وَ دِجْلَةُ وَ الْفُرَاتُ فَمَا سَقَتْ أَوْ أَسْقَتْ فَهُوَ وَ مَا كَانَ لَنَا فَهُوَ لِشِيعَتِنَا وَ لَيْسَ لِعَدُوِّنَا مِنْهُ شَيْ‏ءٌ إِلَّا مَا غَصَبَ عَلَيْهِ وَ إِنَّ وَلِيَّنَا لَفِي أَوْسَعَ فِيمَا بَيْنَ ذِهْ إِلَى ذِهْ يَعْنِي بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَياةِ الدُّنْيا الْمَغْصُوبِينَ عَلَيْهَا خالِصَةً لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ بِلَا غَصْبٍ لَنَا

9-وسائل‏الشيعة ج : 9 ص : 552

12694- الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَسْكَرِيُّ ع فِي تَفْسِيرِهِ عَنْ آبَائِهِ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ ص قَدْ عَلِمْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدَكَ مُلْكٌ عَضُوضٌ وَ جَبْرٌ فَيُسْتَوْلَى عَلَى خُمُسِي )مِنَ السَّبْيِ( وَ الْغَنَائِمِ وَ يَبِيعُونَهُ فَلَا يَحِلُّ لِمُشْتَرِيهِ لِأَنَّ نَصِيبِي فِيهِ فَقَدْ وَهَبْتُ نَصِيبِي مِنْهُ لِكُلِّ مَنْ مَلَكَ شَيْئاً مِنْ ذَلِكَ مِنْ شِيعَتِي لِتَحِلَّ لَهُمْ مَنَافِعُهُمْ مِنْ مَأْكَلٍ وَ مَشْرَبٍ وَ لِتَطِيبَ مَوَالِيدُهُمْ وَ لَا يَكُونَ أَوْلَادُهُمْ أَوْلَادَ حَرَامٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَا تَصَدَّقَ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْ صَدَقَتِكَ وَ قَدْ تَبِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ فِي فِعْلِكَ أَحَلَّ الشِّيعَةَ كُلَّ مَا كَانَ فِيهِ مِنْ غَنِيمَةٍ وَ بَيْعٍ مِنْ نَصِيبِهِ عَلَى وَاحِدٍ مِنْ شِيعَتِي وَ لَا أُحِلُّهَا أَنَا وَ لَا أَنْتَ لِغَيْرِهِمْ
10 - عن حكيم مؤذن بن عيسى قال: سألت أبا عبد الله عن قوله تعالى:
وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ للَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى [الأنفال:41]، فقال أبو عبد الله بمرفقيه على ركبتيه ثم أشار بيده فقال: (هي والله الإفادة يوماً بيوم إلا أن أبي جعل شيعته في حل ليزكوا) (الكافي 2/499).

11- عن عمر بن يزيد قال: رأيت مسمعاً بالمدينة وقد كان حمل إلى أبي عبد الله تلك السنة مالا فرده أبو عبد الله .. إلى أن قال: يا أبا سيار قد طيبناه لك، وأحللناك منه فضم إليك مالك وكل ما في أيدي شيعتنا من الأرض فهم فيه محللون حتى يقوم قائمنا) (أصول الكافي 2/268)

12 - عن محمّد بن مسلم عن أحدهما قال: إن أشد ما فيه الناس يوم القيامة أن يقوم صاحب الخمس فيقول: يا رب خمسي، وقد طيبنا ذلك لشيعتنا لتطيب ولاداتـهم ولتزكوا ولاداتـهم (أصول الكافي 2/502)

14- عن أبي عبد الله قال: (إن الناس كلهم يعيشون في فضل مظلتنا إلا أنا أحللنا شيعتنا من ذلك) (من لا يحضره الفقيه 2/243)

15- عن يونس بن يعقوب قال: كنت عند أبي عبد الله فدخل عليه رجل من القناطين فقال: (جعلت فداك، تقع في أيدينا الأرباح والأموال والتجارات ونعرف أن حقكم فيها ثابت وإنا عن ذلك مقصرون، فقال : ما أنصفناكم إن كلفناكم ذلك) (من لا يحضره الفقيه 2/23

16 - عن علي بن مهزيار أنه قال: قرأت في كتاب لأبي جعفر جاءه رجل يسأله أن يجعله في حل من مأكله ومشربه من الخمس، فكتب بخطه: (من أعوزه شيء من حقي فهو في حل) (من لا يحضره الفقيه 2/23)

17 - جاء رجل إلى أمير المؤمنين ، قال: أصبت مالاً أرمضت فيه أفلي توبة؟ قال: (اتني بخمسي، فأتاه بخمسه، فقال : هو لك إن الرجل إذا تاب تاب ماله معه) (من لا يحضره الفقيه 2/22)

فتاوى الفقهاء المعتمدين في إعفاء الشيعة من دفع الخمس.
بناء على النصوص المتقدمة وعلى غيرها كثير المصرحة بإعفاء الشيعة من دفع الخمس صدرت فتاوى من كبار الفقهاء والمجتهدين ممن لهم باع في العلم واحتلوا مكانة رفيعة بين العلماء، في إباحة الخمس للشيعة وعدم دفعه لأي شخص كان حتى يقوم قائم أهل البيت:

1- المحقق الحلي نجم الدين جعفر بن الحسن المتوفى (676هـ)
أكد ثبوت إباحة المنافع والمساكن والمتجر حال الغيبة وقال: لا يجب إخراج حصة الموجودين من أرباب الخمس منها (انظر كتاب شرائع الإسلام 182-183 كتاب الخمس ).[

2- يحيى بن سعيد الحلي المتوفى (690هـ).
مال إلى نظرية إباحة الخمس وغيره للشيعة كرماً من الأئمة وفضلاً كما في (كتابه الجامع للشرائع ص151)

3- الحسن بن المطهر الحلي الذي عاش في القرن الثامن أفتى بإباحة الخمس للشيعة وإعفائهم من دفعه كما في (كتاب تحرير الأحكام 75)

4- الشهيد الثاني المتوفى (966هـ) قال في (مجمع الفائدة والبرهان 4/355-358) ذهب إلى إباحة الخمس بشكل مطلق وقال: إن الأصح هو ذلك كما في كتاب (مسالك الأفهام 68)

5- المقدس الأردبيلي المتوفى (993هـ) وهو أفقه فقهاء عصره حتى لقبوه بالمقدس قال بإباحة مطلق التصرف في أموال الغائب للشيعة خصوصاً مع الاحتياج، وقال: إن عموم الأخبار تدل على السقوط بالكلية في زمان الغيبة والحضور بمعنى عدم الوجوب والحتم لعدم وجود دليل قوي على الأرباح والمكاسب ولعدم وجود الغنيمة.
قلت: وقوله هذا مستنبط من قوله تعالى:
وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِّن شَيْءٍ .. [الأنفال:41]، ثم بين أن هناك روايات عن المهدي تقول أبحنا الخمس للشيعة.

6- العلامة سلار قال: إن الأئمة قد أحلوا الخمس في زمان الغيبة فضلاً وكرماً للشيعة خاصة انظر كتاب (المراسيم 633)
7- السيد محمّد علي طباطبائي المتوفى أول القرن الحادي عشر قال: إن الأصح هو الإباحة (مدارك الأفهام 344)

8- محمّد باقر السبزواري المتوفى أواخر القرن الحادي عشر قال:
المستفاد من الأخبار الكثيرة في بحث الأرباح كصحيحة الحارث بن المغيرة وصحيحة الفضلاء ورواية محمّد بن مسلم ورواية داود بن كثير ورواية إسحاق بن يعقوب ورواية عبد الله بن سنان وصحيحة زرارة وصحيحة علي بن مهزيار وصحيحة كريب: إباحة الخمس للشيعة.
وتصدى للرد على بعض الإشكاليات الواردة على هذا الرأي وقال: إن أخبار الإباحة أصح وأصرح فلا يسوغ العدول عنها بالإخبار المذكورة.
وبالجملة فإن القول بإباحة الخمس في زمان الغيبة لا يخلو من قوة انظر (كتاب ذخيرة المعاد 292)

9- محمّد حسن الفيض الكاشاني في كتابه مفاتيح الشريعة (229) مفتاح (260) اختار القول بسقوط ما يختص بالمهدي، قال: لتحليل الأئمة ذلك للشيعة.

10- جعفر كاشف الغطاء المتوفى (1227هـ) في كشف الغطاء (364): ذكر إباحة الأئمة للخمس وعدم وجوب دفعه إليهم.

11- محمّد حسن النجفي المتوفى (1266) في (جواهر الكلام 16/141)
قطع بإباحة الخمس للشيعة في زمن الغيبة بل والحضور الذي هو كالغيبة، وبين أن الأخبار تكاد تكون متواترة.

12- ونختم بالشيخ رضا الهمداني المتوفى (1310هـ) في كتابه مصباح الفقيه
(155): فقد أباح الخمس حال الغيبة، والشيخ الهمداني هذا متأخر جداً قبل حوالي قرن من الزمان أو أكثر.
وهكذا نرى أن القول بإباحة الخمس لعوام الشيعة وإعفائهم من دفعه هو قول مشتهر عند كل المجتهدين المتقدمين منهم والمتأخرين، وقد جرى العمل عليه إلى أوائل القرن الرابع عشر.
اللهم نحمدك ونشكرك ولاهل بيت نبيك (ص) منا السلام والتسليم فهم لم يتركونا في حيرة ولم يتركوا شيئاً في الدين موضع شك أو حيرة الا وضحوه وبينوه.
 

ماسي ولولي

شعــ V I P ــاع
إنضم
29 نوفمبر 2007
المشاركات
1,301
النقاط
0
العمر
37
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

اللهم صل وسلم وزد بارك على محمد وآل محمد
موضوع رائع جداً
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

SH3A3-Q

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
48,682
النقاط
113
العمر
49
الإقامة
QATIF-القطيف
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه الاخيار المنتجبين

اولا اشكرك اخي الكريم على الموضوع الاكثر من رائع وبه نقاط كثيرة جدا

وسوف نناقش ما نستطيع او ما نعلم عنه على حسب معرفتنا فلسنا مجتهدين

اولا اخي الكريم انا ااويدك في نصف كلامك

بالنسبة للخمس اخي الكريم لوا اتينا الى تقسيمه اين يذهب

جزء منه يذهب للسادة واسمح لي لو تداخلت معك بالعامية وجزء منه ما يسمى بحق الامام لماذا سمي بحق الامام عليه السلام

كلنا ينتظر خروجه روحي له الفداء اذا لماذا الجزء الذي يسمى بحق الامام يسمى بحق الامام اي ما يعني انه عند ظهور الامام الحجة عليه السلام كيف سيكون له جيشا وكيف سيحارب .

لابد من وجود العتاد والعدة للحرب ولتحرير الارض من الظلم فكيف يحارب وكيف يكون له الجيوش لابد من وجود المال لذالك .

وناهيك عن جزء بيت مال المسلمين فهو للحاجة وايضا للخمس شروط فمثلا اذا لم تستطع ان تدفع الخمس فهناك ما يسمى بالحلية اي تدفع ما هو قليل جدا . تقريبا 20 الى 25 ريال .

هذا يعني انه ليس من الواجب علي ان ادفع الخمس ما دمت لا استطيع ذالك فهنا سقط عني الخمس

هذا مايقصد به في الروايات

ثانيا : لو قلنا على سبيل المثال الحاكم غير موجود فهذا يعني ان هناك من ينوب عنه في غيابه
فأذا كان هناك من ينوب عنه فهذا يعني قد سد فراغ عدم وجوده اي يكون النائب محل الحاكم فهنا اخي الكريم نقطة ايضا . اذا لم يكن الامام موجود اذا المعاملة او الخمس يذهب للنائب اي المرجع الاعلى فهو بمثابة النائب للامام عليه السلام .

وهناك الكثير اخي الكريم ويحتاج الى بتحث كبير كي نصل وانا اختصرت بما يسعني وبما عندي من معلومات .

ولك باب النقاش مفتوح

تقبل مني هذه الكلمات البسيطة ولربما بها الكثير من الخطأء
 

SH3A3-Q

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
48,682
النقاط
113
العمر
49
الإقامة
QATIF-القطيف
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

والله اخي الكر يم الكلام المكتوب اكبر بكثير مما لدي من معلومات لكن اناقش بما عندي وان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن الشيطان واعوذ بالله من الشيطان الرجيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وصحبه الاخيار المنتجبين

اخي الكريم سوف اتطرق باختصار على حسب ما اخذت من نقاط من موضوعكم

كما ذكرت اخي الكريم ان الامام روحي لمقدمه الفداء غائب او مغيب فالمعنى يؤديى الى عدم وجود الشخص في زمان معين .

ناهيك عن تصديق من لهم اتصال بالامام المهدي عجل الله فرجه الشريف فليس كل من قال اني مع اتصال مع الحجة هو صادق في كلامه فكيف لي ان اصدق اي شخص فلا الزمان يدل على ذالك ولا ادلة دامغة على صحت كلامه .

هناك صعوبات كثيرة تواجهنا في هذا المنحى . فلا بد لنا من الرجوع لمن هو اقرب للعلم ومن احتهد ليصل الى مرحلة المرجعية .

فكلهم حفظهم الله وبارك فيهم وبهم دائما يقولون لسنا معصومون فنحن من بني البشر خطائون كما يخطأ العامة من الناس .

هذا لا يعني ان كل من لقب باية الله العظمى يعتبر معصوم من الزلل او الخطأ

من اين حصلت على كل المعلومات التي لديك من اين تعلمت من اين ومن اين ومن اين ووووو الكثير اخي

كله بفضل اجتهاد العلماء في استنباط الاحكام .

ولا يخفى عليك ما يقوم به الموساد اليهودي من تحريف في كتب المسلمين وغيرهم من الامم التي سبقت وكان كل همها دثر علم ال بيت النبوة عليهم السلام .

فان لم يجتهد هؤلاء العلماء فمن سجتهد اخي العزيز لتصحيح او للوصول الى ما هو اقرب الى الصحيح.

كم من كتب احرقت وبها من العلم ما يغني الجميع عن البحث عن اي شي كم من الكتب !

هذا ما لدي اخي الكريم من توضيحات فان اصبت فمن الله وان اخطأة فمن الشيطان الرجيم

 

رتوش

شعــ V I P ــاع
إنضم
20 ديسمبر 2007
المشاركات
1,090
النقاط
0
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

اشكر كم لطرحكم المميز

وعلم اخي العزيز ان الله سبحانة وتعالى خلق الانسان ووضع الرسالة وجعل على بني ادم الحجة وهو كتاب الله

وعترة اهل بيتة كما ذكرت في الرواية

وان لكل زمان لابد من وجود حجية على الناس في الاخذ من ملابسات الامور وهذة الحجية لا تعطاء الى اي شخص

ولاكنها توضع من الله فالمراجع العظام هم حجج الناس لذلك تجد العلم او الفقية او المرجع

يستنبط الاحكام ويحللها الى زمانك

وان ايماني بتسير الكون لابيد البشر ولاكن بيد الله سبحانة وان الله سبحانة مفرق العلوم ومنير الابصار

فنجد المرجعية مع كبر سنهم ذا نطق سليم وعلم راجح فلا يصيبهم الخرف بسبب علم الله فيهم

وان من امور الخمس حينما تعطي الخمس فقير عالم انت بحاجتة اوفيت بذلك حق الامام

لاننا من نحتاج الى الامام ليس هو المحتاج الينا

اما ان الامام يحتاج الى الموال فهذة نظرية خاطائة لانة سلام الله علية لديهة مفاتيح الارض ومخازنها

وان جنودة من المراجع موجودن وهم على اتصال بة وكان من احد مشايخ القطيف اتصال معة

وهنالك شاهد احتفض بة

فأذا ان الامام المهدي عجل الله فرجة مغيب عن الانظار لا مغيب عن الوجود كما هو حال نبي الله عيسى

فطالما انة مغيب عن الانظار ولهو وجود فسيكون من الامر عملية الاتصال بمن استخلفهم الله على عبادة وجعلهم

حجج على الامة

ودمتم وافادكم الله لما فية مصلحة امة رسول الله
 

m1313

شعاع جديد
إنضم
10 مارس 2008
المشاركات
78
النقاط
0
العمر
55
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة والاخوات الكرام شكرا على مروركم وتعليقاتكم الهادفة
واسعدني ان اقرأ هذا الحوار الهاديء الهادف الذي يصب في مجال تثقيف القاريء الكريم وزيادة المعلومة والتفقه بالدين ...[

قال إمامنا الصادق (ع) : تفقّهوا في دين الله ولا تكونوا أعراباً ، فإنّ مَن لم يتفقّه في دين الله ، لم ينظر الله إليه يوم القيامة ولم يزكِّ له عملاً (المحاسن ص228 وبحار الانوار)
ولو تفكرنا في حديث إمامنا عليه السلام لوجدنا فيه وجوب ووعيد للناس الذين لايتفقهون في الدين

لذلك أدعو جميع الاخوة والاخوات عندما يضعون رأي أو تعليق ان يذكروا الدليل والمصدر سواء من كتاب الله أو احاديث الرسول والعترة صلوات الله عليهم وسلم تسليما ليستفاد القاريء ويتفقه عملاً بوصية امامنا عليه السلام.
الكتب والأنترنيت متوفرين يساعدانا في البحث عن المصدر فمثلا عندما نقول التقليد غير واجب او بالعكس أو واجب فليذكر الدليل والمصدر... ليكون منتدانا ساحة تفقيهية وتعليمية...
وفقكم الله لخدمة دينه والتمسك برسوله وعترته صلوات الله عليه وسلامه أجمعين
نسألكم الدعاء
 

رتوش

شعــ V I P ــاع
إنضم
20 ديسمبر 2007
المشاركات
1,090
النقاط
0
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين ومن تبعهم باحسان​



وشكرا للاخ المشرف رتوش على بعض استيضاحاته ولي معك وقفة اذا سمحت لي فنحن غايتنا الوصول للحقيقة التي يبتغيها الجميع والله ولي التوفيق
اما ان الامام يحتاج الى الموال فهذة نظرية خاطائة لانة سلام الله علية لديهة مفاتيح الارض ومخازنها وان جنودة من المراجع موجودن وهم على اتصال بة وكان من احد مشايخ القطيف اتصال معة،
وهنالك شاهد احتفظ به.

انت بالحقيقة وافقتني بمطلبي بان الامام المهدي روحي له الفدى ليس منقطع عن الناس ولديه جنود وبنفس الوقت قلت بانه لايحتاج الى الموال وهي نظرية خاطئة كما تقول وبالحقيقة بان النظرية الخاطئة هو عدم احتياجه للناصر فروايات اهل البيت تقول " يخرج بوجود الناصر" والا لماذا غاب اذا كان لايحتاج الى الموال وحسب روايات اهل البيت لا حسب رأيي ورأيك ورأي الاخرين بل بما ذكره اهل البيت بانه عليه السلام يظهر بوجود 313 وهم خيرة انصاره وبعد اكتمال الحلقة وهم عشرة الاف من جنده يخرج للقتال وكما ورد على لسان اهل البيت .
وكي لاننسى بان رسول الله (ص) ظهر في ام القرى ودعى الناس اكثر من ثلاثة عشر سنة ولكن وقد كذبت دعوته وحاربه الناس وعلماء ذلك الزمان وعندما اكتملت له العدة وهم 313 حارب بهم وانتصر في معركة بدر ولاننسى ايضا قصة طالوت عليه السلام وانتصاره بالعدة التي معه وهم 313.​

فما هو قولك فيما ذكرت ثم هل تقول بان رسول الله واهل بيته ليس لديهم مفاتيح الارض ومخازنها فلماذا احتاجوا الى الناصر وهل الله محتاج وهو الواحد الاحد فلماذا ارسل الانبياء والمرسلين وقد كذبوهم الناس وشردوا وقتلوا في سبيل نشر دعوتهم التي امرهم الله بها ، وارجو بان لاتفهم معنى الاحتياج بانه نقص في ساحتهم صلوات ربي عليهم اجمعين فايضا هذا فهم غير صحيح بل لابد لهم من اتخاذ الاسباب ومنها العدة والعدد في حركتهم لتبليغ الدعوة ونشرها بين العباد لانهم حجج الله على خلقه وامرنا الله بطاعتهم وتنفيذ اوامرهم والسير على خطاهم ونهجهم وهو الصراط المستقيم الذي ندعوا الله عز وجل يوميا بصلاتنا بان لانكون من الضالين وبان يهدينا الله بحججه على خلقة الى الصراط المستقيم وهي سنة الله التي فرضها على خلقه .​

واليك بعض الايات القرانية التي تذكر ذلك :
(سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً) (الأحزاب:62)​

(فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً)(فاطر: من الآية43)
(سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً) (الفتح:23)​


عزيزي انا والعياذ بالله من انا

لست بعالم ولافقية ولاكن ارجح الامور بالعقل والدليل وانا العبد الفقير

انت وافقتي في البداية على ان المام متصل بناس

واخرى خالفتني بانه يحتاج الى الاموال ولا يحتاج الى الناصر وخلفت منطوقك في انة سيحتاج الى

الى المال والناصر_---- فارجو التوضيح---ماهو معلم بالاحمر----

وتوضيح الى ما ذكرت انني قصت اموال الخمس فان الامام ليس بحاجتها له او لاعداد ذخيرتة

ولاكن الانسان هو الذي يحتاجج الى الخمس وانة تطهير لمالة ومساعدة الاخرين وما هو في منفعة الى دينة

اما من جهة العدد المذكور فلربما يزيد لان الروايات التي اطلعت عليها مكتوبة عشرة واخرى عشرات

والله اعلم

حينما ننتقل الى رسول الله فتختلف الامور فالرسول هو معلم الامة فكيف يعلم الامة بدون تطبيق

وكيف تسن السنن بدون عمل فالله سبحانة وتعالى مزود رسالتة بجنود من عندة لاتمام الحق ومتمم رسالتة ولو كرة الكافرون

ففي بدر بأرادة الله ثم سيف علي وحمزة انتصر المسلمون وغنمو ولاكن في احد هزمو وذلك للغرور في الانتصار السابق وعدم اطاعة الرسول وطلبو الاموال

وبنسبة الى الايات الكريمة التي طرحتها بان عن سنة الله

وهي الطريق المستقيم كتاب الله وعترتي اهل بيتي( حديث الثقلان)

فكيف يكون الامام دليلا قاطعا دون المرجعية ودون اكمال السنن نحن نقول حجة الله فاذا هو موجود

لكي يحجنا امام الله والله يجعل حجيت الامام في المراجع لاثبات الدليل والحجية

ولي معكم بقية بعد التوضيح

افادناالله واياكم في هذا الصرح

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

DARKMAN X

أسرة شعاع القطيف
طاقم الإدارة
إنضم
16 نوفمبر 2007
المشاركات
9,865
النقاط
0
العمر
42
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

مشكوور اخي العزيز على الموضوع الجميل

وربي يجزيك الخير

وجاري قرائة الموضوع بعد اخذ دور باقسام المنتدى


نحياتي
 

m1313

شعاع جديد
إنضم
10 مارس 2008
المشاركات
78
النقاط
0
العمر
55
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

عظم الله اجر سيدي ومولاي صاحب العصر والزمان وعظم الله اجوركم يا من ركبتم سفينة النجاة...

اخي الكريم اهل الحق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وفي جهودك في طرح مباديء ثقل أهل البيت عليهم السلام الذي امرنا رسولنا الكريم ص بالتمسك به (احاديثهم ورواياتهم).

اخي الكريم ليتسنى لنا الاستفادة من الحوار والنقاش لي عندك رجاء هو ان تفصل المواضيع التي تذكرها كل على حدة فعلى سبيل المثال انت تطرقت للتقليد والاجتهاد والشورى والانتخابات ووصية الرسول ... الافضل ان تطرحها كمواضيع جديدة للحوار ... ليستفاد الجميع ويتفقهوا في الدين كما امرنا الامام الصادق (ع) ... وصراحة انا وجدت هذا المنتدى واشتركت فيه عندما كنت ابحث عن هذا الحديث لامام الصادق عليه السلام (تفقهوا في الدين ...) من خلال شبكة الانترنيت ...

ولي رجاء ثاني لقد ذكرت بعض الروايات ياحبذا لو تذكر لنا المصدر ورقم الصفحة ليتسنى لنا التأكد و ننحن لا ننكرها والعياذ بالله ولكن نريد ان نتأكد فحسب وتطمئن قلوبنا .... فانا واعوذ بالله من الانا اعتبر كلام اهل البيت قانون يجب ان يلتزم به فلايصح ان يناقش كلامهم باي طريقة تكذبه او تشكك فيه وانما يعرض على القرآن ومايتوافق مع القرآن يأخذ به ...

وهذا ماقصدته من موضوع الخمس فلو اخذنا اول رواية وهي في رسالة الامام المهدي ع لكانت كافية ان نعرف ان الخمس في زمن الغيبة احل للشيعة وليس واجب اخراجه ويمكن التصدق ببعض هذه الاموال او كلها حسب رغبة المؤمن لحين ظهور الامام ع وفي حينها (أي في زمن ظهور الامام ع )يكون اخراج الخمس واجب على كل موالي كضرورة اقتصادية لبناء دولة العدل الإلهي ...
أما إذا قيل ان الاحاديث والروايات صعبت الفهم وتحتاج الى شرح ... فأجيبه بأن رسولنا الكريم (ص) قال : نحن الانبياء نكلم الناس على قدر عقولهم ... واهل البيت (ع) ايضا كانوا يكلمون الناس ايضا على قدر عقولهم وليس في رواياتهم ماهو مبهم ... ولذلك امرونا بالتفقه وامرونا بالرجوع الى رواة الحديث ( كما جاء في رسالة الامام المهدي (ع) ...
ومعنى رواة الحديث هنا لو تفكرنا بمعناها الحقيقي لعرفنا ان الامام روحي له الفداء لم يحدد زمن او رواة معينين وانما كل رواة الحديث الموثوقين الذين يحدثون باحاديث وروايات اهل البيت ع ... اي بمعنى اخر المقصود هو كل من روى احاديث اهل البيت (ع) من الفقهاء الاولين والمعاصرين وعلى سبيل المثال الكليني والمفيد رحمهما الله لم نعاصرهم ولكننا نرجع اليهم ليس بصفة التقليد لانهم ليسوا على قيد الحياة ولكن نرجع اليهم بصفتهم رواة للحديث لمعرفة الدين بصورة وافية ...
اما بالنسبة لموضوع الخمس فأنا ذكرت روايات كثيرة عن جعل الخمس حل للشيعة ليتسنى للقاريء ان يقرأ ويفهم ويتأكد بنفسه من خلال الرجوع الى كل هذه المصدر فإذا فهمها كان بإمكانه التحقق بصورة أفضل وحتى يغلق الباب على من يقول انها رواية ضعيفة السند مع كل هذه المصادر ...
وكل نفس بما كسب رهينة ... وذكر ان نفعت الذكرى .

ونسألكم الدعاء
 

SH3A3-Q

ابو الميرزا
طاقم الإدارة
إنضم
14 نوفمبر 2007
المشاركات
48,682
النقاط
113
العمر
49
الإقامة
QATIF-القطيف
رد: كرم أهل بيت النبوة عليهم السلام في جعل عوام الشيعة في حل من دفع الخمس

اخي العزيز اهل الحق

نحن هنا في هذه الصفحة البسيطة على الشبكة العنكبوتية نبحث كما تبحث عن الحقيقة

ونحاول بما نستطيع الرجوع للمصادر لكي يكون النقاش هادف وايضا نحن نرحب بكم وبكل نقاش مع الاخوان الكرام

لكن

يفضل ان يكون النقاش في نقاط محددة وبعد الانتهاء من نقطة نتجه الى النقطة الثانية لكي لا يتشتت القارئ ولا المحاور في الموضوع

لذا اخي الكريم ارجو منك وبكل اخوة وود واحترام ان يكون هناك موضوع لكل نقطة فل نبدأء بموضوع جديد يكون محدد النقاط لكي نستفيد مما عندكم ونفيدكم بما هو عندنا

في انتظاركم اخي الكريم واسمح لي سوف اقوم بأقفال هذا الموضوع لكي نبدأ بالطريقة الصحيحة نقاش نقطة تليها نقطة لننتقل الى صفحة جديدة بموضوع يناقش نقطة معينة وبعد الانتهاء من النقطة الاولى نضع موضوع اخر بنقظة اخرى .

اخوك الفقير لله
ابو اليمرزا علي
 
عودة
أعلى أسفل