خادم الصدرين
مطرود
- إنضم
- 9 فبراير 2009
- المشاركات
- 34
- النقاط
- 0
السيد كاظم الحائري يرفض لقاء مقتدى بسبب جرائمه
اشارت مصادر مقربة من مكتب مقتدى الصدر في النجف الاشرف ان الاخير قد طلب لقاء السيد كاظم الحائري في مدينة قم الايرانية و رفض طلبه من قبل السيد الحائري بناءا على مواقف الصدر في الاحداث الاخيرة .
و اضافت المصادر ان السيد الحائري اوصل رسالة شفهية لمقتدى الصدر من خلال مكتبه عند طلب الاخير لقائه "بأن الصدر يتحمل مسؤولية الارباك الامني في البصرة و المدن الاخرى و ان لا يجوز شرعا القتال مع الحكومة المنتخبة و الجيش العراقي و الشرطة الوطنية و اذا كنت صادقا في تقليدي كما تكرر دائما و حتى في لقائك الاخير مع قناة الجزيرة فيجب ان تحل المسائل سلميا ".
و ذكرت المصادر ان السيد الحائري عرج ايضا في رسالته الشفهية على مسئلة حل ميليشيا جيش المهدي قائلا "عندما شكل جيش المهدي لم تستشيروني و انا غير مسؤول عن كل ما يفعله هؤلاء و ان الاخبار التي تصلني منهم غير مرضية "!
يذكر ان اية الله العظمى السيد كاظم الحائري قد اصدر بيانا في 21ربيع الاول و اوصى فيه ترك القتال و عدم الاغترار بالدسائس البعثية و وجوب التكاتف و التعاضد ضد العدو المشترك .
و من الجدير بالذكر ان السيد الحائري يذكر في البيان بأن " الذين فجّروا أو حطّموا المُنشآت الحيويّة كخطوط الطاقة وأنابيب النفط وأمثال ذلك هم أيادي الأمريكان من حيث يعلمون أو لا يعلمون; بدليل أنّ الأمريكان لدى احتلالهم للعراق فعلوا نفس الفِعلة."
و هذه الفقرة تلميحا واضحا لافعال ميليشيا جيش المهدي الاجرامية في ضربهم المنشأت النفطية و الكهربائية بالبصرة و بغداد و غيرها و حرق الاسواق الشعبية و الرسمية و سرقة مخازن الادوية و الغذاء ( و قد عبر السيد الحائري في رسالته الشفهية بأن اخبار جيش المهدي غير مرضية.)
و يوصي السيد الحائري في الاخير بالاحتياط في الدماء و الاموال و الاعراض و ترك القتال و اتخاذ اسلوب الحوار الهادئ في حل المشاكل .
رابط بيان السيد الحائري من الموقع الخاص بسماحته (دام ظله)
اشارت مصادر مقربة من مكتب مقتدى الصدر في النجف الاشرف ان الاخير قد طلب لقاء السيد كاظم الحائري في مدينة قم الايرانية و رفض طلبه من قبل السيد الحائري بناءا على مواقف الصدر في الاحداث الاخيرة .
و اضافت المصادر ان السيد الحائري اوصل رسالة شفهية لمقتدى الصدر من خلال مكتبه عند طلب الاخير لقائه "بأن الصدر يتحمل مسؤولية الارباك الامني في البصرة و المدن الاخرى و ان لا يجوز شرعا القتال مع الحكومة المنتخبة و الجيش العراقي و الشرطة الوطنية و اذا كنت صادقا في تقليدي كما تكرر دائما و حتى في لقائك الاخير مع قناة الجزيرة فيجب ان تحل المسائل سلميا ".
و ذكرت المصادر ان السيد الحائري عرج ايضا في رسالته الشفهية على مسئلة حل ميليشيا جيش المهدي قائلا "عندما شكل جيش المهدي لم تستشيروني و انا غير مسؤول عن كل ما يفعله هؤلاء و ان الاخبار التي تصلني منهم غير مرضية "!
يذكر ان اية الله العظمى السيد كاظم الحائري قد اصدر بيانا في 21ربيع الاول و اوصى فيه ترك القتال و عدم الاغترار بالدسائس البعثية و وجوب التكاتف و التعاضد ضد العدو المشترك .
و من الجدير بالذكر ان السيد الحائري يذكر في البيان بأن " الذين فجّروا أو حطّموا المُنشآت الحيويّة كخطوط الطاقة وأنابيب النفط وأمثال ذلك هم أيادي الأمريكان من حيث يعلمون أو لا يعلمون; بدليل أنّ الأمريكان لدى احتلالهم للعراق فعلوا نفس الفِعلة."
و هذه الفقرة تلميحا واضحا لافعال ميليشيا جيش المهدي الاجرامية في ضربهم المنشأت النفطية و الكهربائية بالبصرة و بغداد و غيرها و حرق الاسواق الشعبية و الرسمية و سرقة مخازن الادوية و الغذاء ( و قد عبر السيد الحائري في رسالته الشفهية بأن اخبار جيش المهدي غير مرضية.)
و يوصي السيد الحائري في الاخير بالاحتياط في الدماء و الاموال و الاعراض و ترك القتال و اتخاذ اسلوب الحوار الهادئ في حل المشاكل .
رابط بيان السيد الحائري من الموقع الخاص بسماحته (دام ظله)
رابط الموقع السيد الحائري دام ظله
حول أوضاع العراق
مسائل حول أوضاع العراق

سماحة المرجع الدينيّ الأعلى آية الله العظمى السيّد کاظم الحائريّ (حفظه الله) ورد في تعليقتکم على الفتاوى الواضحة ـ الصفحة (115) الطبعة الرابعة، التعليقة رقم (4) ـ: ليست الحياة بعنوانها شرطاً، ولکنّ الأعلميّة التي هي مرجِّحة ترجيحاً لزوميّاً في التقليد تکون عادةً على الخطّ الطويل في الأحياء، ولا تدوم في الأموات عادةً بأکثر من عمر الجيل الذي قلّده.
والسؤال هو: هل يعني هذا جواز تقليد الأعلم المتوفّى ابتداءً؟ و ما هو رأيکم في التقليد الابتدائيّ للمرجع الأعلم المتوفّى؟

تعليقنا الوارد على الفتاوى الواضحة في هذه المسألة قد عدلنا عنه قبل ردح من الزمن فرأينا الآن يطابق رأي شهيدنا الاُستاذ الصدر رحمه الله و هو أنّ الحياة بذاتها شرط في التقليد الابتدائي ويکون تقليد الميّت ابتداءً باطلاً حتى ولو کان أعلم.

المرجع الديني الأعلى سماحة السيد كاظم الحائري حفظه الله نواجه في عراقنا الحبيب ظاهرة غريبة وهي إدعاء الكثيرين الاجتهاد بل الأعلمية والولاية للمسلين، ولا يوجد لديهم إثبات شرعي على ذلك سوى الإدعاء، ويقول بعضهم إنّ لديّ كتب وتأليفات لم يُرَد عليها ويجعل ذلك دليلاً على إدعائه فما هي وظيفتنا كطلبة في الحوزة العلمية تجاه هذه المهازل، وإنّنا نعتذر إليكم من تعبيرنا هذا فإنّنا كطلبة أبحاث الخارج نرى عدم صحة هذه الادعاءات بل الضحالة العلمية لدى أكثرهم؟ وما هو العلاج؟ هل نردّ عليهم؟

إنّ الردّ عليهم لا نراه اُسلوباً مناسباً للعلاج، فانه قد يوجب استمرار هؤلاء وتطاولهم في إدعاءاتهم فيكتبون أيضاً ويدعون وهكذا من دون أن يعرف الناس الحقيقة، فالعلاج الوحيد لإنهاء ذلك هو تثقيف الأُمة وإرشادهم إلى المقياس الشرعي لثبوت الاجتهاد والأعلمية وهو الأخذ من أهل الخبرة بالشكل المبيّن في محله.

هل يجوز لمن عليه الحق الشرعي من خمس وغيره حمله إلى غيركم أو يتصرف به؟ علماً بأنه يقلد سماحتكم أو يرجع إليكم بالبقاء على تقليد مرجعه المتوفى؟

نحن نُلزم ولائياً مقلّدينا في العراق بإيصال الحقوق الشرعية إلى ممثلنا في النجف الأشرف والذي هو حالياً عبارة عن سماحة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ قاسم الأسدي حفظه الله المعروف بأبي هاجر أو إلى وكلائنا الباقين الّذين يحملون الوكالة منّا أو من ممثّلنا في النجف الأشرف بشرط عدم انقضاء مدّة الوكالة.

كنّا نقيم صلاة الجمعة ولم تكن هناك مشكلة في البين، إلاّ أنّه اُقيمت صلاتان اُخريتان للجمعة بدون أن تتوفّر المسافة الشرعيّة بين هذه الصلوات، فأيّ واحدة منها هي الصحيحة؟ وما هو رأيكم الفقهي بشأن حضور صلاة الجمعة؟

كلّما تمّت الشرائط غير مراعاة المسافة الشرعيّة، وحصل التزاحم بين الصلاتين فاُقيمتا دون المسافة، وتزامنتا ولو في جزء من الصلاة أو الخطبة، فحينئذ لا نفتي بصحّة الصلاتين، إلاّ إذا حكم الحاكم الشرعي ببطلان إحدى الصلاتين، فحينئذ تبطل هذه الصلاة المحكوم ببطلانها، وتصحّ الاُخرى، وهذا راجع إلى باب الولاية.
ورأينا نحن في صلاة الجمعة هو: أنّها واجبة وجوباً تخييريّاً، إلاّ إذا اُقيمت في ظلّ حكومة إسلاميّة وبنصب من قبل الوليّ الفقيه في تلك الحكومة، فعندئذ يجب الحضور فيها وجوباً تعيينيّاً.

من هو ممثلكم في العراق؟

هو في الحال الحاضر سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ قاسم الأسدي حفظه الله.

ما هي نصيحتكم لمقلديكم في العراق إذا أرادوا القيام بالعمل السياسي أو الثقافي؟

نصيحتنا هي أن يلتزموا بآوامر المراجع العظام وطاعتهم فإنّهم الحصن الواقي للاُمة من جميع الانحرافات كما عبّر اُستاذنا الشهيد السيد محمد باقر الصدر رضوان الله تعالى عليه والحفاظ على الأخوّة والوحدة والتراحم بين المؤمنين.

نحن أشبه بالتائهين فارشدونا إلى الطريق يرحمكم الله, هل نسير بما يأمرنا به حجة السلام والمسلمين السيد مقتدى الصدر بالتصدي عسكرياً للقوات المحتلة وهل من قتل من المقاومين في جيش المهدى هو شهيد.

ارجعوا إلى مكتبنا في النجف الأشرف والذي هو حاليّاً بإشراف سماحة الشيخ قاسم الأسدي حفظه الله لأخذ مستحدثات الاُمور إن كنتم ترجعون إلينا في التقليد. أمّا تشكيل جيش المهدي فلم يكن بأمرنا.

إنّ الصداميين قد رجعوا الى الدوائر وبدؤوا بالعنجهية القديمة وخصوصاً عندما شاهدوا أنّ قوات الاحتلال معهم وعندما بدأنا نحاربهم رأينا أنّ هنالك الكثير ممّن أعمت قلوبهم الدولارات قاموا بمساندتهم لأنّهم يعتبرونهم العون الوحيد لهم في إكمال دور الفساد الإداري فماذا نصنع مع هذه الفتن؟

رأينا في البعثيين قد بيّناه سابقاً ولازلنا عليه فراجعوا مكتبنا في النجف الأشرف الذي يشرف عليه سماحة الشيخ قاسم الأسدي حفظه الله.

1 ـ ما هو موقفكم من السيد مقتدى الصدر وهل هو مازال وكيلاً عنكم في الاُمور الحسبية وجباية الحقوق الشرعية؟
2 ـ هل صدر منكم فعلاً وقد التقطناه على الإنترنيت أنّ السيد محمد حسين فضل الله ليس مجتهداً ومن قلده تقليده باطل؟

1- السيد مقتدى كانت لديه وكالة في الاُمور الحسبية ولكن مشروطة بطاعة وتنسيق مع مكتبنا في النجف الأشرف ولكنه لاينسق مع مكتبنا فسقطت وكالته. وأمّا الحقوق الشرعية فارجعوا بها إلى مكتبنا في النجف الأشرف- والذي هو حالياً بإشراف سماحة الشيخ قاسم الأسدي حفظه الله- أو إلى من يعينه لكم مكتبنا .
2- ما التقطتموه من موقعنا على الانترنيت صحيح.

أنا من مقلّدي السيد السيستاني دام ظلّه أودّ العدول عن تقليد السيد فهل يصح عدولي عن تقليده وإلى تقليد سماحتكم؟ سؤالي الآخر من هو برأي سماحتكم الأعلم من المراجع في هذا الزمان؟

يجب تقليد الأعلم لوعرفته عن طريق أهل الخبرة ولو لم تعرفه جاز تقليد من كان من الفقهاء جامعاً للشرائط.
وأما العدول فإن كان الثابت اعلمية الأول عندكم لم يجز العدول وإن كان الثاني وجب.

ما هو رأي سماحتكم بالتطوع للشرطة والجيش العراقي في الوقت الحاضر علماً أنّ النية هي حماية الوطن من شر المعتدين والمخربين.

هذا بحاجة إلى الالتزام بعدم الظلم وبقضاء حوائج الاخوان وبإجازة حاكم الشرع ومن يطلب إجازتنا يستجيز مكتبنا في النجف الأشرف.

أنا اريد الاستفسار عن كون العمل مع الأجانب هل هو حرام خصوصاً في حياتنا التي نعيشها ألآن في العراق وأنا مهندس بناء فهل يجوز العمل معهم

كلّ ما كان فيه مصلحة للبلد فهو جائز بشرط الاستئذان من قبل حاكم الشرع ومن أراد الاستئذان من قبلنا فالمفروض به أن يستأذن مكتبنا في النجف الأشرف.

إذا أعطى وكيلكم في العراق وكالة لأحد الأشخاص فهل تعتبر وكالة شرعية من سماحتكم ومن هو وكيلكم المطلق في العراق؟

لدينا في العراق وكلاء كثيرون ولكن لم نعط أحداً وكالة لتوكيل غيره إلّا لمكتبنا في النجف الأشرف وعليه فأمثال هذه الوكالات غير شرعيّة.

1- هل البقاءعلى تقليد السيد محمد محمد صادق الصدر مبرء للذمة؟
2- هل أنّ تقليد السيد محمد محمد صادق الصدر ابتداء مجزي أو لا؟

1- نعم.
2- لايجوز تقليد الميت ابتداءً.

يدعي بعض المتصدين أنّ سماحة السيد الحائري دام ظله يجوز التعامل بالمواد المسروقة أثناء عمليات النهب والسلب عند سقوط النظام المقبور في العراق من الدوائر الحكومية ويمكن بيعها وشرائها وتكون العملية شرعية بعد تخميس مبالغ البيع فما صحة ذلك؟

لم يصدر منّا شيء من هذا القبيل وإنّما صدر منّا وجوب الرجوع بشأنها إلى مكتبنا في النجف بسبب كونها من الممتلكات العامّة للمسلمين أو قل من مجهولة المالك الراجع أمرها إلى الفقيه.

ظهر لدينا في هذه الأيام أو قبل مدة شخص يدعي أنّه رسول الإمام المهدي(ع) ووصيه وهذا الشخص يدعى احمد الحسن وقد سمحت لي الفرصة بأن التقي أحد مؤيدي وأنصار هذا المدعي وأخبرني أنّه قد حصلت لديه بعض الرؤى أو الأمور الروحانية أكّدت له أنّ هذا المدعي هو فعلاً رسول الإمام المهدي(ع) ، وقد علمت أنّ هذا المدعي قد دعا جمعاً من العلماء أو من يمثلهم إلى القسم والمباهلة والمناظرة على صحة ادعائه. فهل أنّ للإمام المهدي (ع) رسلا؟

ليس للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه في أيام الغيبة الكبرى نائب او سفير ورسول خاص. ومن يدعي ذلك فهو صاحب بدعة.

ما هو رأي سماحتكم بجواز الرجوع الى سماحة الشيخ محمد اليعقوبي ؟ و هل يجوز تسليمه الحقوق الشرعية ؟ و هل هو مجتهد ويمكن الاعتماد عليه في فتاويه؟

لايجوز تقليد الشيخ محمد اليعقوبي ولايجوز تسليم الحقوق إليه بعنوان مجتهد ولايمكن الاعتماد على فتاويه لأنّه غير مجتهد.

ما هو رأي سماحتكم بالسيد الحسني وادعائه الأعلمية ويقال أنّه أثبت أعلمية نفسه بتأليفاته، إذ لم يرد عليها أحد؟

لم يثبت اجتهاده ولاقيمة لدعواه، وطرق إثبات الأعلمية عندنا واضحة وليست مجرد ادعاء، وأمّا مجرّد تأليف الكتب وعدم الردّ عليها فلا يثبت شيئاً ما لم تقيّم من قِبل أهل الخبرة الحقيقيين.

إنّ بعض الأشخاص يدّعي الاجتهاد أو الأعلمية فما هو المقياس الصحيح لمعرفة المجتهد أو الأعلم؟

مع الشك في اجتهاد احدٍ يرجع إلى شهادة أهل الخبرة الحقيقيين ـ وهم العلماء المجتهدون أو المتآخمو الاجتهاد ـ بذلك مع عدم وجود المعارض من قبل أهل الخبرة.

هل انكم لم تعترفوا باجتهاد السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره) في حياته كما يدعي بعض الناس ويقولون ان هذا كلامكم. نرجو بيان رأيكم حول هذا الادعاء وبيان رأيكم حول اجتهادالسيدالشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره الشريف) ؟

كان السيد محمد محمد صادق الصدر رحمه الله فقيهاً بارعاً ومجتهداً جامعاً للشرائط.

أود سؤالك نحن من جنوب العراق فنسألك من نتبع سياسياً داخل العراق؟

المتبع رأي مكتبنا في النجف الأشرف.

سماحة السيد السلام عليكم ورحمة الله
ما رأيكم بمن يقتل من جيش الإمام المهدي وهو يدافع عن الدين والمقدسات والنية لله ؟

كلّ من سقط في معركةٍ رزقه الله تعالى قدر نيّته ودركه وتشخيصه إن شاء الله تعالى.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... السيد كاظم الحسيني الحائري
حسب الاستفتاءات الموجودة على موقعكم في الانترنيت فإنكم قلتم أنّ سماحة السيد مقتدى الصدر ليس وكيلكم ...و إنكم لا ترضون على الأعمال التي يقوم بها ... وإنكم لم توافقوا على تأسيس جيش المهدي فهل هي من قبلكم وأنّها صحيحة؟ و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

سحب الوكالة لا يعني تخطئة أعماله باليقين، وإنّما يعني أنّه لا يستشيرنا في مواقفه، فلا نستطيع أن نتبنّى ما يفعل مما قد يتفق صوابه وقد يتفق خطأه.
http://www.alhaeri.org/iraq/index.html
و ان هذا البيان شاهد على مصداقية الخبر.
يذكر ان مقتدى الصدر يؤكد دائما بأن مرجعية التيار الصدري تتمثل بالسيد الحائري و التيار ملتزم باوامره و قد اوردنا خبرا قبل اسابيع بأن مقتدى الصدر ينتزع شرعية قيادته للتيار الصدري بهذا الكلام من حيث يعلم او لا يعلم .
اليكم نص الخبر الذي اوردناه
http://www.alrafedain.net/index.php?...ticle&id=12138
فالتيار الصدري اليوم و بعدم اطاعته للسيد الحائري حاله حال جميع الاحزاب العلمانية و الشيوعية و البعثية ، لا يمتلك ادنى شرعية في العمل السياسي و على قادته حل التيار الصدري باكمله او الرجوع الى المرجعيات الشرعية التي افتت بشكل واضح ضرورة حل جيش المهدي الذي شوه سمعة المذهب و الطائفة باجرامه و فتكه و اعماله المشبوه
http://www.alrafedain.net/index.php?...ticle&id=12138
فالتيار الصدري اليوم و بعدم اطاعته للسيد الحائري حاله حال جميع الاحزاب العلمانية و الشيوعية و البعثية ، لا يمتلك ادنى شرعية في العمل السياسي و على قادته حل التيار الصدري باكمله او الرجوع الى المرجعيات الشرعية التي افتت بشكل واضح ضرورة حل جيش المهدي الذي شوه سمعة المذهب و الطائفة باجرامه و فتكه و اعماله المشبوه