ما هي آداب الزفاف و مستحباته ؟

ام حسن

شعــ V I P ــاع
إنضم
15 نوفمبر 2007
المشاركات
18,841
النقاط
38
ما هي آداب الزفاف و مستحباته ؟
آداب الزفاف و مستحباته كثيرة نشير الى أهمها :
1. الإطعام :
يُستحب الاطعام في الزواج بغير سرف و لا رياء او سمعه ، و من ذلك اطعام الفقراء و عدم تحديده بالاغنياء و الوجهاء ، و منه عدم جعل الزواج مناسبة للاستعلاء على الناس و ما يوجب وقوع الطبقات المستضعفة و المتوسطة في الإحراج لعدم قدرتهم على مجاراة الاغنياء .
فقد رُوي أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قَالَ : " إِنَّ مِنْ سُنَنِ الْمُرْسَلِينَ الْإِطْعَامَ عِنْدَ التَّزْوِيجِ " .
وَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ
( عليه السلام ) أنه قَالَ : " الْوَلِيمَةُ يَوْمٌ ، وَ يَوْمَانِ مَكْرُمَةٌ ، وَ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ رِيَاءٌ وَ سُمْعَةٌ " .
وَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ
( عليه السلام ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) : " الْوَلِيمَةُ أَوَّلَ يَوْمٍ حَقٌّ وَ الثَّانِيَ مَعْرُوفٌ وَ مَا زَادَ رِيَاءٌ وَ سُمْعَةٌ " .
هذا و يُستحب أن يكون الإطعام نهاراً ، فقد رُوِي عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " زُفُّوا عَرَائِسَكُمْ لَيْلًا وَ أَطْعِمُوا ضُحًى "

2. الزفاف ليلاً :
يُستحب أن يكون التزويج و الزفاف ليلاً ، للحديث السابق : " زُفُّوا عَرَائِسَكُمْ لَيْلًا ... " ، و لما رُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا ( عليه السلام ) قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ فِي التَّزْوِيجِ ، قَالَ : " مِنَ السُّنَّةِ التَّزْوِيجُ بِاللَّيْلِ لِأَنَّ اللَّهَ جَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَ النِّسَاءُ إِنَّمَا هُنَّ سَكَنٌ "

3. الوضوء :
يُستحب أن يكون الزوجان على وضوء و طهارة ، فقد رُوِيَ عن الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) في حديث أنه قال : " ... إِذَا دَخَلَتْ فَمُرْهَا قَبْلَ أَنْ تَصِلَ إِلَيْكَ أَنْ تَكُونَ مُتَوَضِّئَةً ، ثُمَّ أَنْتَ لَا تَصِلُ إِلَيْهَا حَتَّى تَوَضَّأَ ... "
4. صلاة ركعتين :
يُستحب أن يصلي الزوجان ركعتين ، فقد رُوِيَ عن الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) في حديث أنه قال : " ... وَ صَلِّ رَكْعَتَيْنِ ... .
5. الصلاة على محمد و آل محمد :
يُستحب للزوجين أن يُصليا على النبي محمد ( صلى الله عليه وآله ) و على آله ( عليهم السلام ) ، فقد رُوِيَ عن الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) في حديث أنه قال : " ... إِذَا دَخَلَتْ ... وَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ... "

6. الدعاء بالمأثور :
يُستحب أن يدعو الزوج بالدعاء التالي : فَعَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ
( عليه السلام ) أنه قَالَ : " إِذَا دَخَلْتَ بِأَهْلِكَ فَخُذْ بِنَاصِيَتِهَا وَ اسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَ قُلِ : اللَّهُمَّ بِأَمَانَتِكَ أَخَذْتُهَا وَ بِكَلِمَاتِكَ اسْتَحْلَلْتُهَا ، فَإِنْ قَضَيْتَ لِي مِنْهَا وَلَداً فَاجْعَلْهُ مُبَارَكاً تَقِيّاً مِنْ شِيعَةِ آلِ مُحَمَّدٍ وَ لَا تَجْعَلْ لِلشَّيْطَانِ فِيهِ شِرْكاً وَ لَا نَصِيباً " .

محتوى مغلق ومقيد بالنخبة

عزيزي الزائر، لمشاهدة الشارت الفني المباشر، رصد السيولة، وتحديثات الاستشراف المالي الكاملة، يرجى تسجيل الدخول أو فتح حساب جديد مجاناً في أقل من 30 ثانية.

 

ام البنات

شعــ V I P ــاع
إنضم
13 سبتمبر 2008
المشاركات
1,580
النقاط
0
رد: ما هي آداب الزفاف و مستحباته ؟

اشكرك على الطرح الرائع والله يسعدك
 

ام فاطمه

شعــ V I P ــاع
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
4,805
النقاط
0
الإقامة
مابين القبور
رد: ما هي آداب الزفاف و مستحباته ؟

بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء على طرح هذا الموضوع الرائع والمفيد.
 

ام حسن

شعــ V I P ــاع
إنضم
15 نوفمبر 2007
المشاركات
18,841
النقاط
38
رد: ما هي آداب الزفاف و مستحباته ؟

ام البنات

ام فاطمه

نور العيون

شاكره لكم ردكم للموضوع

موفقين
 
عودة
أعلى أسفل