أكرفيه للأبد
شعــ V I P ــاع
- إنضم
- 21 مايو 2008
- المشاركات
- 6,366
- النقاط
- 0
أنه عليه السلام السابق في القرآن وفيه نزلت : ( ثلة من الاولين وقليل من الاخرين )
1 - ما : المفيد ، عن محمد بن الحسين : عن عمر بن محمد الوراق ، عن علي بن العباس عن حميد بن زياد ، عن محمد بن تسنيم ، عن الفضل بن دكين ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن قول الله عزوجل ( والسابقون السابقون * اولئك المقربون في جنات النعيم ( 1 ) ) فقال : قال لي جبرئيل : ذلك علي وشيعته ، هم السابقون إلى الجنة ، المقربون من الله بكرامته لهم ( 2 ) .
2 - كشف : العز المحدث الحنبلي قوله تعالى : ( والسابقون السابقون أولئك المقربون ) هو علي عليه السلام وكان ينشد : سبقتكم إلى الاسلام طرا * صغيرا ما بلغت أو ان حلمي ( 3 ) 3 - فس : في رواية أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله .
.
اولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ( 4 ) ) يقول : علي بن أبي طالب لم يسبقه أحد ( 5 ) .
4 - كنز : أبونعيم الحافظ مرفوعا إلى ابن عباس أن سابق هذه الامة علي بن أبي طالب عليه السلام ( 6 ) .
__________________________________________________ _______
( * ) الواقعة : 13 و 14 .
وفى ( م ) : ( ثلة من الاولين وثلة من الاخرين ) الوقعة : 39 و 40 ( 1 ) الواقعة : 10 - 12 .
( 2 ) امالى الشيخ : 44 .
( 3 ) كشف الغمة : 92 .
( 4 ) المؤمنون : 61 .
( 5 ) تفسير القمى : 447 .
وفيه : هو على بن ابى طالب .
( 6 ) كنز جامع الفوائد مخطوط .
[333]
[ أقول : وروى السيد حيدر من كتاب منقبة المطهرين لابي نعيم عن ابن عباس مثله ] .
5 - كنز : محمد بن العباس ، عن أحمد بن محمد الكاتب ، عن حميد بن الربيع ، عن حسين ابن الحسن الاشعري ، عن سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن عامر ، عن ابن عباس قال : سبق الناس ثلاثة ( 1 ) : يوشع صاحب موسى إلى موسى ، وصاحب ( يس ) إلى عسى ، وعلي بن أبي طالب عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وآله ( 2 ) .
كشف : ابن مردويه ، عن ابن عباس مثله ( 3 ) .
6 - كنز : روى الشيخ المفيد ، عن علي بن الحسين بإسناده إلى داود الرقي قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : جعلت فداك أخبرني عن قوله تعالى ( والسابقون السابقون اولئك المقربون ) فقال : إن الله عزوجل لما أراد أن يخلق الخلق من طين ورفع لهم نارا وقال : ادخلوها ، فكان أول من دخلها محمد وأميرالمؤمنين والحسن والحسين والتسعة الائمة عليهم السلام إمام بعد إمام ، ثم اتبعهم شيعتهم فهم والله السابقون ( 4 ) .
7 - كنز : محمد بن العباس ، عن محمد بن جرير ، عن أحمد بن يحيى ، عن الحسن بن الحسين عن محمد بن فرات ، عن جعفر بن محمد عليهما السلام في هذه الآية ( ثلة من الاولين ) ابن آدم الذي قتله أخوه ، ومؤمن آل فرعون ، وحبيب النجار صابح يسل ( وقليل من الآخرين ) علي بن أبي طالب عليه السلام ( 5 ) .
8 - كنز : محمد بن العباس ، عن الحسن بن علي التميمي ، عن سليمان بن داود الصرمي ، عن أسباط ، عن أبي سعيد المدائني ، قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قوله تعالى : ( ثلة من الاولين وثلة من الآخرين ) قال : ( ثلة من الآخرين ) علي بن أبي طالب عليه السلام ( 6 ) .
قال الكراجكي : ومعنى الثلة : الجماعة ، وإنما عبر عنه كذلك تفخيما لشأنه
__________________________________________________ _______
( 1 ) اى السابقون من الناس ثلاثة .
( 2 و 4 و 5 و 6 ) كنز جامع الفوائد مخطوط .
( 3 ) كشف الغمة .
[334]
عليه السلام كما قال تعالى : ( إن إبراهيم كان امة ( 1 ) ) وهو كثير في القرآن .
[ 9 - كنز : محمد بن العباس ، عن علي بن عبدالله ، عن إبراهيم بن محمد ، عن يحيى بن صالح ، عن الحسين الاشقر ، عن عيسى بن راشد ، عن أبى بصير ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : فرض الله الاستغفار لعلي عليه السلام في القرآن على كل مسلم وهو قوله تعالى : ( ربنا اغفرلنا ولاخواننا الذين مبقونا بالايمان ( 2 ) ) وهو سابق الامة ( 3 ) ] .
10 - كشف : ابن مردويه قال : ( السابقون الاولون ) علي عليه السلام وسلمان رضي الله عنه ( 4 ) .
أقول : روى العلامة - رحمه الله - مثله من طرقهم ( 5 ) ، وإن نوقش في سبق إسلام سلمان فيمكن أن يكون المراد السبق بحسب الرتبة لا بحسب الزمان ، أو يقال : إنه كان مؤمنا بالرسول الله صلى الله عليه وآله قبل الوصول إليه كمامر في باب أحواله ، على أنه قد قيل : إنه وصل إليه وآمن به قبل البعثة ، ونقل عن بعض الكتب المعتبرة أنه كان واسطة في تقريب أبي بكر إلى النبي صلى الله عليه وآله في مكة كما ذكره صاحب كتاب إحقاق الحق ( 6 ) .
11 : محمد بن العباس ، عن محمد بن همام ، عن محمد بن إسماعيل ، عن عيسى بن داود ، عن الامام موسى بن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام قال : نزلت في أميرالمؤمنين وولده عليهم السلام ( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون * والذين هم بآيات ربهم يؤمنون * والذين هم بربهم لايشركون * والذين ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون * اولئك ( 7 ) يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ( 8 ) ) .
12 - فر : عن أبي الجارود قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله سبحانه : ( والذين
__________________________________________________ _______
( 1 ) النحل : 120 .
( 2 ) الحشر : 10 .
( 3 و 8 ) كنز جامع الفوائد مخطوط .
( 4 ) كشف الغعمة : 94 .
( 5 ) راجع كشف اليقين : 125 وكشف الحق 1 : 97 .
( 6 ) راجع ج 3 : 388 .
أقول : الصحيح أن المراد بالسبق : السبق إلى الهجرة راجع الاية 100 في سورة التوبة ( ب ) ( 7 ) المؤمنون : 57 - 61 .
[335]
يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ) يقول : يعطون ما اعطوا وقلوبهم وجلة ( اولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ) علي بن أبي طالب لم يسبقه أحد ( 1 ) 13 - فر : الحسين بن سعيد معنعنا ، عن أبي الجارود في تفسير قول الله تعالى : ( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون ) إلى ( سابقون ) قال : نزلت في علي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) .
14 - ن : بإسناد التميمي ، عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : ( السابقون السابقون ) نزلت في ( 3 ) .
وقال عليه السلام : في قوله تعالى .
( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ( 4 ) ) قال : في نزلت ( 5 ) .
كشف : عن محمد بن بن طلحة ، قوله تعالى : ( السابقون السابقون اولئك المقربون في جنات النعيم ) قيل : هم الذين صلوا إلى القبلتين ، وقيل : السابقون إلى الطاعة ، و قيل : إلى الهجرة ، وقيل : إلى الاسلام وإجابة الرسول ، وكل ذلك موجود في أميرالمؤمنين علي عليه السلام على وجه التمام والكمال والغاية التي لا يقاربه فيها أحد من الناس .
وعن ابن عباس قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن قوله تعالى ( والسابقون السابقون ( 6 ) ) فقال قال لي جبرئيل : ذاك علي وشيعته ، هم السابقون إلى الجنة ، المقربون من الله بكرامته لهم ( 7 ) .
بيان : كونه عليه السلام سابق هذه الامة وأفضل من سباق الامم وكونه من المقربين بل حصر المقرب في هذه الامة فيه لقوله : ( أولئك المقربون ) كما صرح به المفسرون يأبى عن تقديم غيره وتفضيله عليه كمامر مرارا بيانه .
__________________________________________________ _______
( 1 و 2 ) تفسير فرات : 101 .
( 3 ) في المصدر : في نزلت .
( 4 ) المؤمنون : 10 و 11 .
( 5 ) عيون اخبار الرضا : 224 .
( 6 ) قد ذكر ذيل الاية ايضا في المصدر .
( 7 ) كشف الغمة : 90 .
1 - ما : المفيد ، عن محمد بن الحسين : عن عمر بن محمد الوراق ، عن علي بن العباس عن حميد بن زياد ، عن محمد بن تسنيم ، عن الفضل بن دكين ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن قول الله عزوجل ( والسابقون السابقون * اولئك المقربون في جنات النعيم ( 1 ) ) فقال : قال لي جبرئيل : ذلك علي وشيعته ، هم السابقون إلى الجنة ، المقربون من الله بكرامته لهم ( 2 ) .
2 - كشف : العز المحدث الحنبلي قوله تعالى : ( والسابقون السابقون أولئك المقربون ) هو علي عليه السلام وكان ينشد : سبقتكم إلى الاسلام طرا * صغيرا ما بلغت أو ان حلمي ( 3 ) 3 - فس : في رواية أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله .
.
اولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ( 4 ) ) يقول : علي بن أبي طالب لم يسبقه أحد ( 5 ) .
4 - كنز : أبونعيم الحافظ مرفوعا إلى ابن عباس أن سابق هذه الامة علي بن أبي طالب عليه السلام ( 6 ) .
__________________________________________________ _______
( * ) الواقعة : 13 و 14 .
وفى ( م ) : ( ثلة من الاولين وثلة من الاخرين ) الوقعة : 39 و 40 ( 1 ) الواقعة : 10 - 12 .
( 2 ) امالى الشيخ : 44 .
( 3 ) كشف الغمة : 92 .
( 4 ) المؤمنون : 61 .
( 5 ) تفسير القمى : 447 .
وفيه : هو على بن ابى طالب .
( 6 ) كنز جامع الفوائد مخطوط .
[333]
[ أقول : وروى السيد حيدر من كتاب منقبة المطهرين لابي نعيم عن ابن عباس مثله ] .
5 - كنز : محمد بن العباس ، عن أحمد بن محمد الكاتب ، عن حميد بن الربيع ، عن حسين ابن الحسن الاشعري ، عن سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن عامر ، عن ابن عباس قال : سبق الناس ثلاثة ( 1 ) : يوشع صاحب موسى إلى موسى ، وصاحب ( يس ) إلى عسى ، وعلي بن أبي طالب عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وآله ( 2 ) .
كشف : ابن مردويه ، عن ابن عباس مثله ( 3 ) .
6 - كنز : روى الشيخ المفيد ، عن علي بن الحسين بإسناده إلى داود الرقي قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : جعلت فداك أخبرني عن قوله تعالى ( والسابقون السابقون اولئك المقربون ) فقال : إن الله عزوجل لما أراد أن يخلق الخلق من طين ورفع لهم نارا وقال : ادخلوها ، فكان أول من دخلها محمد وأميرالمؤمنين والحسن والحسين والتسعة الائمة عليهم السلام إمام بعد إمام ، ثم اتبعهم شيعتهم فهم والله السابقون ( 4 ) .
7 - كنز : محمد بن العباس ، عن محمد بن جرير ، عن أحمد بن يحيى ، عن الحسن بن الحسين عن محمد بن فرات ، عن جعفر بن محمد عليهما السلام في هذه الآية ( ثلة من الاولين ) ابن آدم الذي قتله أخوه ، ومؤمن آل فرعون ، وحبيب النجار صابح يسل ( وقليل من الآخرين ) علي بن أبي طالب عليه السلام ( 5 ) .
8 - كنز : محمد بن العباس ، عن الحسن بن علي التميمي ، عن سليمان بن داود الصرمي ، عن أسباط ، عن أبي سعيد المدائني ، قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قوله تعالى : ( ثلة من الاولين وثلة من الآخرين ) قال : ( ثلة من الآخرين ) علي بن أبي طالب عليه السلام ( 6 ) .
قال الكراجكي : ومعنى الثلة : الجماعة ، وإنما عبر عنه كذلك تفخيما لشأنه
__________________________________________________ _______
( 1 ) اى السابقون من الناس ثلاثة .
( 2 و 4 و 5 و 6 ) كنز جامع الفوائد مخطوط .
( 3 ) كشف الغمة .
[334]
عليه السلام كما قال تعالى : ( إن إبراهيم كان امة ( 1 ) ) وهو كثير في القرآن .
[ 9 - كنز : محمد بن العباس ، عن علي بن عبدالله ، عن إبراهيم بن محمد ، عن يحيى بن صالح ، عن الحسين الاشقر ، عن عيسى بن راشد ، عن أبى بصير ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : فرض الله الاستغفار لعلي عليه السلام في القرآن على كل مسلم وهو قوله تعالى : ( ربنا اغفرلنا ولاخواننا الذين مبقونا بالايمان ( 2 ) ) وهو سابق الامة ( 3 ) ] .
10 - كشف : ابن مردويه قال : ( السابقون الاولون ) علي عليه السلام وسلمان رضي الله عنه ( 4 ) .
أقول : روى العلامة - رحمه الله - مثله من طرقهم ( 5 ) ، وإن نوقش في سبق إسلام سلمان فيمكن أن يكون المراد السبق بحسب الرتبة لا بحسب الزمان ، أو يقال : إنه كان مؤمنا بالرسول الله صلى الله عليه وآله قبل الوصول إليه كمامر في باب أحواله ، على أنه قد قيل : إنه وصل إليه وآمن به قبل البعثة ، ونقل عن بعض الكتب المعتبرة أنه كان واسطة في تقريب أبي بكر إلى النبي صلى الله عليه وآله في مكة كما ذكره صاحب كتاب إحقاق الحق ( 6 ) .
11 : محمد بن العباس ، عن محمد بن همام ، عن محمد بن إسماعيل ، عن عيسى بن داود ، عن الامام موسى بن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام قال : نزلت في أميرالمؤمنين وولده عليهم السلام ( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون * والذين هم بآيات ربهم يؤمنون * والذين هم بربهم لايشركون * والذين ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون * اولئك ( 7 ) يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ( 8 ) ) .
12 - فر : عن أبي الجارود قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله سبحانه : ( والذين
__________________________________________________ _______
( 1 ) النحل : 120 .
( 2 ) الحشر : 10 .
( 3 و 8 ) كنز جامع الفوائد مخطوط .
( 4 ) كشف الغعمة : 94 .
( 5 ) راجع كشف اليقين : 125 وكشف الحق 1 : 97 .
( 6 ) راجع ج 3 : 388 .
أقول : الصحيح أن المراد بالسبق : السبق إلى الهجرة راجع الاية 100 في سورة التوبة ( ب ) ( 7 ) المؤمنون : 57 - 61 .
[335]
يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ) يقول : يعطون ما اعطوا وقلوبهم وجلة ( اولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ) علي بن أبي طالب لم يسبقه أحد ( 1 ) 13 - فر : الحسين بن سعيد معنعنا ، عن أبي الجارود في تفسير قول الله تعالى : ( إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون ) إلى ( سابقون ) قال : نزلت في علي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) .
14 - ن : بإسناد التميمي ، عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : ( السابقون السابقون ) نزلت في ( 3 ) .
وقال عليه السلام : في قوله تعالى .
( أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ( 4 ) ) قال : في نزلت ( 5 ) .
كشف : عن محمد بن بن طلحة ، قوله تعالى : ( السابقون السابقون اولئك المقربون في جنات النعيم ) قيل : هم الذين صلوا إلى القبلتين ، وقيل : السابقون إلى الطاعة ، و قيل : إلى الهجرة ، وقيل : إلى الاسلام وإجابة الرسول ، وكل ذلك موجود في أميرالمؤمنين علي عليه السلام على وجه التمام والكمال والغاية التي لا يقاربه فيها أحد من الناس .
وعن ابن عباس قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن قوله تعالى ( والسابقون السابقون ( 6 ) ) فقال قال لي جبرئيل : ذاك علي وشيعته ، هم السابقون إلى الجنة ، المقربون من الله بكرامته لهم ( 7 ) .
بيان : كونه عليه السلام سابق هذه الامة وأفضل من سباق الامم وكونه من المقربين بل حصر المقرب في هذه الامة فيه لقوله : ( أولئك المقربون ) كما صرح به المفسرون يأبى عن تقديم غيره وتفضيله عليه كمامر مرارا بيانه .
__________________________________________________ _______
( 1 و 2 ) تفسير فرات : 101 .
( 3 ) في المصدر : في نزلت .
( 4 ) المؤمنون : 10 و 11 .
( 5 ) عيون اخبار الرضا : 224 .
( 6 ) قد ذكر ذيل الاية ايضا في المصدر .
( 7 ) كشف الغمة : 90 .